الذكاء الاصطناعي ينجح في اكتشاف سرطان الرئة في وقت مبكر

3٬994

تسبب سرطان الرئة بوفاة ما يربو على 10 ملايين شخص في عام  2018 فقط. ويعد الاكتشاف المبكر الوسيلة الفضلى لوقف انتشار الورم وتحسين نتائج المرضى. كما أن تصوير الصدر بالأشعة السينية يعد من أكثر الاختبارات المستخدمة في عملية التحقق من الإصابة بسرطان الرئة. ومع ذلك، فإن حجم وكثافة وموقع آفات الرئة، يجعل اكتشافها بالأشعة السينية في مرحلة مبكرة أمرًا في غاية الصعوبة. بيد أنه وبفضل تطوير أساليب التعلم الآلي، فقد بات هذا الأمر متاحاً للمساعدة في تحسين دقة التشخيص، كما تمخض ذلك عن نتائج واعدة في الكشف المبكر عن سرطان الرئة.

في الدراسة، تم تدريب الذكاء الاصطناعي على 800 صورة أشعة سينية للصدر بشكل عشوائي، بما في ذلك 200 فحص طبيعي للصدر و600 صورة تظهر عقيدات رئوية خبيثة. بعد ذلك، قامت مجموعة منفصلة قوامها ثلاثة من إخصائيي الأشعة بتحليل الصور نفسها. ضمت المجموعة إخصائي أشعة يمتلك خبرة تمتد على مدى 10 سنوات على الأقل. ثم أعاد الإخصائيون قراءة الأشعة السينية نفسها بمساعدة برنامج الذكاء الاصطناعي. ولقد وجد الباحثون تحسناً ملحوظاً في نتائج ​​اكتشاف السرطان من 65.1 ٪ إلى 75٪ عند الاستعانة بالذكاء الاصطناعي، وهو ما يشكل زيادة كبيرة في الحساسية خاصة للأورام الصغيرة الباكرة والتي ترفع نسبة الشفاء بشكل كبير.

الذكاء الاصطناعي ينجح في اكتشاف سرطان الرئة

يمكن للنظام أيضاً إجراء مسح لتحديد البقع التي قد تصبح فيما بعد سرطانًا، بحيث يمكن لإخصائي الأشعة فرز المرضى إلى مجموعات خطر وتحديد ما إذا كانوا يحتاجون إلى خزعات أو عمليات فحص متكررة أكثر لتتبع المناطق المشتبه بها.

طالب نجيب

تتيح القدرة على معالجة كميات هائلة من البيانات للذكاء الاصطناعي أن يتعرف على الأنماط الدقيقة التي لا يستطيع البشر رؤيتها ببساطة. وهو، فوق ذلك، قادر على القيام بذلك بسرعة هائلة. إذ لم تستغرق دراسة الصورة سوى 4 ثوان فقط.

الذكاء الاصطناعي ينجح في اكتشاف سرطان الرئة مبكراً

ماذا قال فريق البحث في هذا الشأن؟

صرح قائد فريق البحث البروفوسيور بيونغ تشوي: ” تشبه العملية تدريس الطالب في المدرسة. فنحن نستخدم مجموعة كبيرة من البيانات للتدريب، ونمنحه دروسًا ونماذج حتى يتسنى له البدء في معرفة ما هو السرطان، وما الذي سيكون أو لا يكون سرطانًا في المستقبل. ومن ثم قدمنا ​​له اختبارًا نهائيًا بعد أن قضينا الكثير من الوقت في التدريب. ومن خلال النتيجة التي رأيناها في الامتحان النهائي نستطيع القول بأن النظام تمكنن من الحصول على علامة “إيه” (A) بامتياز”.

تقديم العون للأطباء 

وردا على سؤال حول ما إذا كان الذكاء الاصطناعي سيزاحم إخصائي الأشعة على عمله، أجاب “بالطبع لا، فالهدف من وراء ذلك يتمثل في تقديم العون والمساعدة للأطباء وليس استبدالهم”.

الذكاء الاصطناعي ينجح في اكتشاف سرطان الرئة في مراحل مبكرة

إذا كنت تبحث عن المزيد من المعرفة والتسلية فلا بد لك من قراءة المواضيع التالية:
المصدر آر إس إن إيه فيزيكس وورلد

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط