نجاح أول جراحةٍ مجهريةٍ فائقة الدقة بمساعدة الروبوت

326

الجراحة المجهرية هي عبارة عن جراحة دقيقة تُجرى عادة على أعضاءٍ صغيرةٍ جداً في الجسم من فئة الميليمترات. وقد تطورت الجراحة المجهرية الترميمية خلال السنوات الماضية لدرجة أنها باتت تدعى بالسوبر مجهرية أو متناهية الدقة. ولعل خير مثال على ذلك عمليات ربط الأوعية التي يتراوح قطرها بين 0.3 و 0.8 ملم لإعادة بناء التدفق اللمفاوي وزرع الأنسجة الوعائية. إلا أن عمليات الجراحة فائقة الدقة بقيت قليلةً بعض الشيء، ويعود السبب في ذلك إلى عدم دقة اليد البشرية. وحتى مع الخبرة، لا يمكن التحكم بالارتعاشات والاهتزازات البسيطة جداً في حركة اليد التي قد تعني أضراراً هائلة عند خياطة أجزاء ميليمترية. بيد أنه وبمساعدة الروبوت يمكن التغلب على هذه القيود البشرية، وبالتالي نقل الجراحة السوبر مجهرية نحو آفاقٍ جديدةٍ.

إنجازٌ غير مسبوق

قام فريقٌ من الباحثين العاملين في المركز الطبي في جامعة ماستريخت في هولندا بإجراء أولٍ دفعةٍ من العمليات الجراحية بمساعدة الروبوت الجراحي فائق الدقة. ومن ثم قاموا بنشر بحثٍ يصف كيفية عمل الروبوت في الجراحة المجهرية ومدى نجاحه في أول تجربة إنسانيةٍ له.

اشتملت التجربة السريرية على جراح واحد قام بعملية تدعى الوصلة اللمفاوية الوريدية على ثمان نساء، وهي عمليةٌ لإعادة توصيل الأنسجة اللمفاوية بالأوعية الدموية بعد خضوع المرضى لعمليةٍ جراحيةٍ لإزالة أورام الثدي. الأوعية صغيرةٌ للغاية، 0.3 مم فقط، والجراحة المجهرية صعبةٌ للغاية دون الاستعانة بالروبوت وقليلاً ما تجرى.يتم محاكاة إجراءات الجراح بواسطة الروبوت باستخدام الأدوات في يديه. يتم محاكاة هذه الإجراءات على وجه التحديد باستثناء الهز والارتعاش أو حركات اليد الأخرى غير المرغوب فيها. يتعامل الجراح أيضًا مع دواسة القدم لإجراءاتٍ أخرى مثل تشغيل المجهر الذي تتم من خلاله مراقبة الجراحة.

الجراحة المجهرية هي عبارة عن جراحة دقيقة تُجرى عادة على أعضاءٍ صغيرةٍ

نتائجٌ مثالية

تم تقييم نتائج جميع العمليات الجراحية خلال الجراحة، ومن ثم تم تقييمها مرة ​​أخرى بعد ثلاثة أشهر. كانت نتيجة الجراحة المجهرية الاستعادة الكاملة لتصريف العقد الليمفاوية بشكلِ مثالي. وعى الرغم من استغراق الجراح ما يقرب من ضعف الوقت لإجراء الجراحة الأولى، فقد تحسنت سرعته مع كل إجراء. إذ اعتاد هذا الأخير على العمل مع الروبوت.

اعتبرت التجربة السريرية ناجحة بسبب النتائج الجراحية الجيدة، ولأنها أظهرت أن الجراحة المجهرية بمساعدة الروبوت، ممكنة في مثل هذه الحالات. وهي نتيجةٌ تشير إلى أن الجراحين الأقل مهارة  أو أولئك الذين لديهم يدٌ مرتعشة يمكنهم إجراء مثل هذه العمليات الجراحية في المستقبل.

الروبوت، جراح المستقبل لإجراء كل أنواع الجراحة المجهرية

إقرأ المزيد:
المصدر نيتشر.كوم

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط