الافراط في تناول مشروبات الطاقة قد يؤدي إلى الاصابة بأمراض القلب والموت المفاجئ

3٬445

حذر خبراء من أن ملايين الأشخاص معرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية والموت المفاجئ بسبب استهلاك مشروبات الطاقة.

استهلاكها بشكل مفرط في ازدياد خاصة بين الشباب

وفقًا للمركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية (NCCIH)، فإن مشروبات الطاقة هي ثاني مكملٍ غذائي استهلاكاً بين المراهقين والشباب في الولايات المتحدة. وقد جدت دراسةٌ جديدة  أن استهلاك مشروبات الطاقة في ارتفاع متزايد. إذ تضاعف الرقم في العقد الماضي إلى أكثر من 11.5 مليار لترٍ على مستوى العالم.

تسوق هذه المشروبات المليئة بالكافيين والمكونات الأخرى، مثل الجوارانا، التوراين، الجينسنغ، وفيتامينات ب، لدورها في زيادة التركيز وتحسين الأداء البدني وتقليل التعب.

مشروبات الطاقة تسويق يخفي الحقيقة

تحذيراتٌ ومخاوف

إلا أن أبحاثاً وأدلة عدة تضع مشروبات الطاقة في ضوء مختلف. “إن استهلاك مشروبات الطاقة يثير مخاوف مهمة تتعلق بالسلامة”، وفقًا للمركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية مع تسجيل تضاعف عدد زيارات قسم الطوارئ المتعلقة بمشروبات الطاقة المسجلة في عام 2019 مقارنة بعام 2017.

تسبب الاعتماد النفسي وما يشبه الإدمان

تحتوي معظم مشروبات الطاقة على مادة الكافيين بجرعات تصل إلى 400 ملجم أي ما يعادل نحو خمسة أكواب من القهوة. ولهذا تسبب ما يشبه الاعتماد النفسي والإدمان. وتخف تأثيراتها بعد فترةٍ من تناولها بشكل متكرر، ما يدفع الشخص لتناول المزيد للحصول على دفقة الطاقة.

محفزٌ غير صحي للقلب

في أكبر تجربةٍ سريريةٍ حول هذا الموضوع حتى الآن، حدد باحثون من جمعية القلب الأمريكية، إلى جانب مؤسسات أخرى، كيف يؤثر استهلاك مشروب الطاقة على القلب. ولإجراء الدراسة، التي نشرت في مجلة جمعية القلب الأمريكية، التحق 34 بالغًا تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 40 عامًا.

استهلك المتطوعون زجاجتين بحجم 450 ملم، إما من مشروبات الطاقة أو مشروب وهمي يحتوي على المياه الغازية وعصير الليمون. ثم قام الباحثون بقياس إيقاعات القلب للمتطوعين من خلال قياسات كهربية للقلب وضغط الدم كل 30 دقيقةً لمدة 4 ساعات.

وجدوا تغييراُ كبيراُ في الوقت الذي تحتاجه غرف القلب للاسترخاء. وهو الوقت الذي يستغرقه البطينين في القلب للتحضير لتوليد نبضاتٍ مرة أخرى. إذا كانت هذه الفترة الزمنية قصيرة جدًا أو طويلة جدًا، فقد يتسبب ذلك في ضربات قلب غير طبيعية وخوارج انقباض قد تهدد الحياة وترفع خطر تطور أمراضٍ قلبيةٍ مزمنة.

مشروبات الطاقة مليئة بالمواد غير المدروسة

تأثيرها على ضغط الدم

بالإضافة إلى التأثير على ضربات القلب، وجد الباحثون تغيرات تصل لنحو 6 درجات في ضغط الدم الانقباضي عندما استهلك المشاركون مشروبات الطاقة. أوضح المؤلفون أن الكافيين الموجود في مشروبات الطاقة ربما يكون قد أسهم في تغيير ضغط الدم إلى حد ما. وبعض المكونات الأخرى، وخاصة توراين، يمكن أن تلعب أيضاً دوراً في ذلك.

جرعةٌ عاليةٌ جداً من السكر المضاف

تحتوي مشروبات الطاقة على كميةٍ كبيرةٍ من السكر الصناعي المضاف الذي يتسبب في زيادة الوزن وتسوس الأسنان والتورم ومرض السكري.

أضرار نفسية وعاطفية

أشار الباحثون أيضًا إلى أنه إلى جانب الإضرار بالصحة البدنية، يمكن أن يكون لمشروبات الطاقة تأثير ضار على الصحة العقلية والنفسية.

وكتبت كيت أوديل، أستاذة في الصيدلة من جامعة المحيط الهادئ. “الآثار الجانبية للإفراط في تناول مشروبات الكافيين المرتفعة مع المنشطات الأخرى تورين والجينسنغ يمكن أن تؤدي إلى مجموعة من العواقب السلبية على الصحة البدنية والعقلية، بما في ذلك القلق والاكتئاب“.

مشروبات الطاقة .. جرعة من الطاقة مع الكثير من المشكلات
مشروبات الطاقة .. جرعة من الطاقة مع الكثير من المشكلات
الحاجة للمزيد من الدراسات وتحري محتويات المشروبات غير المعروفة

صرح ساشين شاه، المؤلف الرئيسي للدراسة:  “مشروبات الطاقة يمكن الوصول إليها بسهولة ويستهلكها عدد كبير من المراهقين والشباب، بمن فيهم طلاب الجامعات. ولعل التعرف على الآلية التي تؤثر من خلالها هذه المشروبات على القلب أمر ينطوي على أهمية كبيرة”.

” لقد وجدنا علاقة بين استهلاك مشروبات الطاقة وضغط الدم وأعراض أخرى والتي لا يمكن أن تعزى إلى مادة الكافيين. لذا فنحن بحاجة ماسة للتحقيق في مكون معين مخفي من قبل المصنعين، أو تأثير المزج بين المكونات المختلفة في مشروبات الطاقة  لتفسير النتائج التي نراها في التجارب”.

وقال شاه: “يجب أن يكون الشباب على دراية بتأثير مشروبات الطاقة على أجسامهم، ولا سيما إذا كانت لديهم ظروف صحية أخرى. يجب على اختصاصيي الرعاية الصحية تقديم النصح وتحذير المرضى. على سبيل المثال، يجب تنبيه الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والشرايين أو ارتفاع ضغط الدم والسمنة لخطورة ذلك على صحتهم، وحثهم على الحد من استهلاكهم لتلك المشروبات”.

إقرأ المزيد:
المصدر سايانس ديلي جمعية القلب الأمريكية

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط