الأسماك كنز من الفوائد الصحية والعناصر الغذائية

3٬588

تُصنف الأسماك ضمن أغنى الأطعمة على هذا الكوكب. كيف لا وهي تغص بمختلف العناصر الغذائية المهمة مثل البروتين وفيتامين د. كما وتعد مصدرًا لا غنى عنه لأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تكتسب أهمية كبيرة بالنسبة للجسم والدماغ على حد سواء. فإن كنت ممن يهملون تناولها بشكل منتظم، فلربما تقنعك هذه الأدلة التي يثبتها العلم.

  1. منجم للعناصر الغذائية المهمة

الأسماك تغص بالعديد من العناصر الغذائية التي يفتقر إليها معظم الناس. ويشمل ذلك البروتين عالي الجودة واليود والعديد من الفيتامينات والمعادن. تعتبر الأنواع الدهنية من الاسماك الأكثر فائدة، بما في ذلك سمك السلمون والسردين والتونة والماكريل، فهي غنية للغاية بالدهون الصحية خاصة أحماض أوميجا 3، والتي تعد مهمة للغاية للحصول على وظائف الجسم والدماغ المثالية وترتبط بشدة بانخفاض خطر الإصابة بأمراض عديدة. لتلبية متطلبات أوميغا 3، يوصى بتناول الأسماك الدهنية مرة واحدة على الأقل أو مرتين في الأسبوع. إذا كنت نباتيًا، فاختر مكملات أوميغا 3 المصنوعة من الطحالب الدقيقة.

وتشمل العناصر الأخرى فيتامين (د)، وهو عنصر غذائي يفتقر إليه الكثير من الناس. حصة واحدة من السلمون (113 جرام) تحوي مايقارب 100٪ من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين د.

  1. تقلل من خطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية

تعد النوبات القلبية والسكتات الدماغية السببين الأكثر شيوعًا للوفاة المبكرة في العالم. تعتبر الأسماك واحدة من أكثر الأطعمة الصحية للقلب التي يمكنك تناولها. خلصت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك بانتظام يكونون أقل عرضة لخطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية والموت من أمراض القلب. في إحدى الدراسات التي شملت أكثر من 40 ألف رجل في الولايات المتحدة ، تبين أن الذين يتناولون وجبة واحدة أو أكثر من السمك أسبوعيًا لديهم خطر الإصابة بمرض القلب بنسبة 15٪.

الأسماك مكون غذائي لاغنى عنه في الحمية الصحية

  1. تعزز صحة الدماغ

من الطبيعي أن تنخفض وظيفة الدماغ مع الشيخوخة. في حين أن التدهور العقلي البسيط أمر طبيعي، إلا أن الأمراض التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر شائعة أيضا. تشير العديد من الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من الأسماك يتميزون بمعدلات أبطأ من التدهور العقلي. وأن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك كل أسبوع كانت لديهم المادة الرمادية أكثر صحة، وهي الأنسجة الوظيفية الرئيسة في الدماغ التي تنظم العاطفة والذاكرة.

  1. تساعد في منع وعلاج الاكتئاب

الاكتئاب هو حالة نفسية شائعة. يتميز بانخفاض الحالة المزاجية والحزن وانخفاض الطاقة وفقدان الاهتمام بالحياة والأنشطة. لقد وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك بانتظام هم أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب. وتبين تجارب عديدة أن أحماض أوميغا 3 الدهنية قد تحارب الاكتئاب وتزيد بشكل كبير من فعالية الأدوية المضادة للاكتئاب.

  1. تقلل من خطر الاصابة بأمراض المناعة الذاتية

تحدث أمراض المناعة الذاتية مثل داء السكري من النوع الأول عندما يهاجم الجهاز المناعي أنسجة الجسم الصحية عن طريق الخطأ ويدمرها.

تربط العديد من الدراسات تناول أوميغا 3 أو تناول زيت السمك مع انخفاض خطر الإصابة بالسكري من النوع الأول لدى الأطفال، وكذلك شكل من أشكال مرض السكري المناعي الذاتي لدى البالغين. يعتقد بعض الخبراء أن تناول السمك قد يقلل أيضًا من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي والتصلب المتعدد، لكن الأدلة الحالية غير كافية للتأكيد.

الأسماك لتعزيز صحة القلب والدماغ

  1. تساعد على تعزيز صحة الرؤية في الشيخوخة

الضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD)، هو السبب الرئيس لضعف البصر والعمى الذي يصيب كبار السن عادة. وتشير الأدلة إلى أن السمك والأحماض الدهنية أوميغا 3 قد تحمي من هذا المرض. في إحدى الدراسات، تم ربط تناول الأسماك المنتظم بنسبة 42 ٪ أقل من خطر الإصابة بهذا الداء.

  1. تحسين نوعية النوم

أصبحت اضطرابات النوم شائعة بشكل لا يصدق في جميع أنحاء العالم. يعتقد بعض الباحثين أن نقص فيتامين (د) قد يكون سبباً. في دراسة استمرت 6 أشهر أجريت على 95 رجلاً، أدت الوجبة التي تحتوي على سمك السلمون 3 مرات في الأسبوع إلى تحسن في النوم والأداء اليومي. تكهن الباحثون أن هذا كان بسبب محتوى فيتامين (د).

إقرأ المزيد:

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط