هل سيشهد العام 2022 إنتاج 6 ملايين سيارة كهربائية كما يقول الخبراء؟

4٬305

من المتوقع أن يشهد العام 2022 شحن ستة ملايين سيارة كهربائية (سيارات كهربائية هجينة قابلة للشحن وسيارات كهربائية كاملة)، مقارنة بـ 4 ملايين سيارة كهربائية شحنت في عام 2021، وذلك وفقاً لأحدث التوقعات الصادرة عن مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية جارتنر.

إذ تعد المركبات الكهربائية إحدى أبرز التقنيات التي تساعد على تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من قطاع النقل. ومما لا شك فيه فإن من شأن النقص المستمر في تصنيع الرقائق أن يؤثر على حجم إنتاج المركبات الكهربائية في عام 2022 على الرغم من انخفاض أعداد شحنات الشاحنات الكبيرة والصغيرة في الوقت الحالي.

إلا أن شحنات هذه المركبات سوف تحقق نمواً سريعاً. إذ يرى أصحاب الأعمال التجارية الكثير من المزايا المالية والبيئية التي يمكن أن يحصلوا عليها من خلال زيادة الشاحنات الكهربائية في أساطيلهم.

تتوقع جارتنر أن تمثل السيارات الكهربائية 95% من إجمالي شحنات المركبات الكهربائية في عام 2022، وسوف يتم تقاسم النسبة الباقية بين الحافلات والشاحنات الصغيرة والشاحنات الثقيلة.

 الصين الكبرى وأوروبا الغربية تتصدران أعداد شحنات السيارات الكهربائية في عام 2022

مع فرض الصين قيوداً على شركات صناعة السيارات بحيث تشكل المركبات الكهربائية 40% من إجمالي المبيعات بحلول عام 2030، وأن تقوم شركات صناعة السيارات ببناء مصانع جديدة لتصنيع السيارات الكهربائية، تُقدر جارتنر أن تصدّر الصين الكبرى 46% من شحنات السيارات الكهربائية العالمية في عام 2022.

كما ستحتل الصين الكبرى المركز الأول في أعداد الشحنات على مستوى العالم، حيث ستقوم بشحن 2.9 مليون مركبة كهربائية في عام 2022.

وبالنسبة لأوروبا الغربية، فهي في طريقها لشحن 1.9 مليون وحدة في عام 2022، لتحتل المرتبة الثانية في أعداد شحنات المركبات الكهربائية.

ومن المتوقع أن تحتل أمريكا الشمالية المركز الثالث في أعداد الشحنات عند 855.3 ألف مركبة كهربائية في عام 2022.

ويخطط الاتحاد الأوروبي لخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الصادرة عن السيارات بنسبة 55%، وعن الشاحنات الصغيرة بنسبة 50%، وذلك بحلول عام 2030، وهو ما يُعد دافعاً للتحول نحو المركبات الكهربائية بشكل أكبر في أوروبا.

ومع قيام الحكومات في كافة أنحاء العالم بإطلاق لوائح تنظيمية وحوافز جديدة لتعزيز مبيعات السيارات الكهربائية، فإن قطاع السيارات يعمل أيضاً على تعزيز الاستثمار في الشركات التي توفر البنية التحتية المناسبة لشحن بطاريات السيارات، وتكنولوجيا بطاريات السيارات، وذلك بغية دعم وتعزيز عملية تحول المستهلكين والشركات نحو السيارات الكهربائية.

وتتوقع جارتنر ارتفاع أعداد محطات الشحن الكهربائية العامة لتصل إلى 2.1 مليون محطة عالمياً في عام 2022، مقارنة بـ 1.6 مليون وحدة في عام 2021.

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط