ما أهمية الكمامات في الحد من انتشار فيروس كورونا؟

4٬460

كشفت دراسةٌ علميةٌ حديثة الدور الهام الذي تلعبه الكمامات في الحد من تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد الذي تسبب  بإصابة أكثر من 7.7 ملايين شخص حول العالم حتى الآن. ففي دراسة أجراها باحثون في تكساس وكاليفورنيا بالولايات المتحدة قارن العلماء بين معدلات الإصابة بمرض كوفيد-19 في كل من إيطاليا ونيويورك والصين قبل وبعد فرض ارتداء الأقنعة. وتوصل العلماء إلى أن معدلات الإصابة بفيروس كورونا قد انخفضت بشكلٍ لافت عقب جعل ارتداء قناع الوجه إلزامياً.

قام الفريق بفحص فرص الاصابة بعدوى فيروس كوفيد – 19 وكيفية انتقال الفيروس بسهولةٍ من شخص لآخر. والمقارنة بين الواقع قبل فرض ارتداء الكمامات ومابعده في الصين وإيطاليا ومدينة نيويورك وجد الباحثون أن استخدام قناع الوجه قلل عدد الإصابات بأكثر من 78000 إصابة في إيطاليا من 6 أبريل إلى 9 مايو وأكثر من 66000 في مدينة نيويورك من 17 أبريل -9 مايو.

الانتقال عبر التنفس يمثل الاحتمال الأكبر لانتشار العدوى

وصرح فريق البحث المشترك بالقول:  “إن نتائجنا تظهر بوضوح أن انتقال الفيروس عبر القطيرات التنفسية يمثل المسار السائد لانتشار الفيروس. ومن خلال تحليل اتجاهات الجائحة باستخدام الطرق الإحصائية وعبر توقع إتجاه المنحنى البياني، قدرنا أنه تم منع أكثر من 66000 إصابة باستخدام قناع الوجه خلال شهرٍ واحدٍ في مدينة نيويورك. ومنه نستنتج أن ارتداء الكمامات في المجتمع يمثل أكثر الوسائل فعاليةً لمنع انتقال العدوى بين البشر”.

ارتداء الكمامات يعد من الإجراءات المهمة لمنع انتشار عدوى فيروس كورونا

قناع الوجه هو الإجراء الأكثر فعالية لمنع انتشار العدوى

وأردف الباحثون: “تثبت دراستنا بوضوحٍ شديدٍ أن استخدام قناع الوجه ليس مفيدًا فقط لمنع قطرات السعال المصابة من الوصول إلى الأشخاص غير المصابين، ولكنه أيضًا أمرٌ حاسمٌ لهؤلاء الأشخاص غير المصابين لتفادي استنشاق القطيرات التنفسية التي تنطلق من الأشخاص المصابين عند التحدث والتي يمكن ان تبقى في الجو عشرات الدقائق ويمكن ان تنتشر عبر عشرات الاقدام”.

يجب أن يصبح ارتداء الأقنعة عرفاً اجتماعياً

من المؤكد أن تغطية الوجه ساعد الصين في احتواء تفشي الفيروس والعديد من الناس في الصين يرتدون أقنعة الوجه لسنوات بشكلٍ روتيني، ويرجع ذلك بشكل رئيس إلى سوء نوعية الهواء في البلاد. ما ساعد على تقبل الناس لارتداء الكمامات بشكل سريع.

وخلص العلماء أن ارتداء الأقنعة في الأماكن العامة يعد أكثر الوسائل فاعليةً للحيلولة دون انتقال كورونا بين البشر. وتعد هذه الممارسة ضروريةً لوقف تفشي كوفيد-19، إلى جانب تبني التباعد الاجتماعي والحجر الصحي وتتبع الحالات المصابة، لحين التوصل إلى لقاح فعّال يقضي على الوباء.

إقرأ المزيد:
المصدر أكاديمية العلوم الوطنية ميديكال إكسبرس

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط