أماني الشحي… أول إماراتية تحصل على اعتماد تعليم فن الإيكيبانا الياباني

947

حصلت الشابة الإماراتية أماني الشحي على اعتماد تعليم الإيكيبانا من مدرسة أوهارا للإيكيبانا في اليابان، لتكون بذلك أول إماراتية تنال هذا الاعتماد على الإطلاق. ويعود تاريخ الإيكيبانا أو فن تنسيق الزهور الياباني إلى ما قبل 600 عام، ويركز على البساطة والجمال غير المتناسق والعناصر الموسمية. ويتميز الإيكيبانا عن الفنون الأخرى المتعلقة بتنسيق الزهور حول العالم باهتمامه بجمالية المساحة الخالية.

هناك تقليد متوارث في ممارسات الفنون اليابانية يفرض حصول الطلبة على الاعتماد من أستاذتهم في الحرفة، وقد حصلت أماني على اعتمادها من أستاذتها ونالت اسم الإيكيبانا (ميساكي)، أي الازدهار الجميل.

ويعد هذا الاعتماد بمثابة أول خطوة في طريق قد يُفضي مستقبلاً إلى أعلى مستويات التقدير، ولعل ذلك يتمثل في تقدير الأستاذ الأول للإيكيبانا. وتعقد حصص مدرسة أوهارا للإيكيبانا في الإمارات من قبل الأستاذة الثانية للإيكيبانا هاروي أوكي، في مدينتي أبوظبي ودبي.

أماني الشحي تحصل على اعتماد تعليم فن الإيكيبانا الياباني

طريق الزهور

إيكيبانا أو (كادو) (طريق الزهور)، هو أحد الممارسات اليابانية التي تعرف في اليابان بال”دو” أي الطريق أو أسلوب الحياة. ومن الطرق الأخرى (سادو) وهو طريق الشاي، و(شودو) طريق الخط، وفن القتال الشهير (جودو)وتعد هذه الممارسات جزءاً أساسياً من ثقافة الفن اليابانية التي تعد أساساً للإحساس الجمالي والشخصية اليابانية.

تهنئة شخصية من سفير اليابان في دولة الإمارات

في يوم الخميس الموافق 29 من شهر يوليو المنصرم، قام سفير اليابان في دولة الإمارات سعادة أكيهيكو ناكاجيما بتهنئة أماني الشحي شخصياً لإنجازها ومساهمتها في توطيد أواصر العلاقات الثقافية بين الإمارات واليابان. كما حثّها على الاستمرار قدماً في دراسة الفن التقليدي الياباني الذي قد يتحول إلى رحلة تعلم دائمة.

سر تعلق أماني بالثقافة اليابانية

نشأ افتتان أماني بالثقافة اليابانية في سن صغيرة، وذلك عندما أبهرتها أناقة ثوب الكيمونو الياباني. ثم ما لبثت أن عززت اهتمامها بالجماليات اليابانية عند انضمامها للنادي الياباني في جامعة زايد. إذ شاركت في أنشطة تطبيقية تتعلق بجوانب عدة تتحدر من الثقافة اليابانية ومنها الإيكيبانا. بدأت أماني رحلتها مع مدرسة أوهارا للإيكيبانا في عام 2015 وشاركت في أكثر من 120 حصة. وبرزت كفاءتها عندما ساهمت في تنسيق الإيكيبانا الخاصة بحفلة الاستقبال الوطنية التي أقامتها السفارة اليابانية في الإمارات احتفالاً بيوم ميلاد الإمبراطور الياباني في عامي 2018 و2020.

أماني الشحي تحصل على اعتماد تعليم فن الإيكيبانا

وقالت أماني الشحي في هذا السياق: “إنه لشرف عظيم أن أنال هذا الاعتماد من مدرسة أوهارا للإيكيبانا المرموقة. وأنا على يقين تام بأن المهارات والمعرفة التي اكتسبتها ستساعدني في نشر رسالة الإيكيبانا البليغة في دولة الإمارات. إذ تتعلق تلك المهارات بمفاهيم تتجاوز عالم تنسيق الزهور وتتعمق في فلسفة أسلوب الحياة الياباني”.

في عام 2022، سيحتفل كل من اليابان والإمارات بالذكرى الخمسين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. وسيعقد البلدان عدداً من الفعاليات التعاونية للاحتفال بالإنجازات المشتركة وخلق العديد من فرص التعاون المستقبلية.

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط