أظافرك مرآة صحتك

3٬900

هل تعلم أن أظافرك ليست سوى مرآة لحالتك الصحية العامة؟ إذ يمكنها التنبؤ بما قد يخفيه جسد إنسان ما من أمراض عدة لربما لم يتسع الوقت لها بعد للتكشير عن أنيابها والظهور إلى العلن. وقد تظهر لطخة بيضاء هنا، أو مسحة وردية هناك، أو ربما تلحظ بعضاً من التموج أو التكسر، ما قد ينبئ بوجود خلل ما في أداء أحد أعضاء الجسم. ويمكن للأظافر، أيضاً، أن تتنبأ بمشاكل تعتري كلاً من الكبد والرئتين والقلب. السطور التالية كفيلة بسرد التفاصيل برمتها، والتعريف بكل حالة على حدة…

الأظافر الشاحبة
الأظافر الشاحبة

قد تكون الأظافر الفاتحة جدًا علامة على حدوث مرض خطير، مثل:

  • فقر الدم
  • فشل القلب الاحتقاني
  • أحد أمراض الكبد
  • سوء التغذية

الأظافر البيضاء

الأظافر البيضاء

إذا حدث أن تلونت الأظافر بالأبيض، فلربما يشير ذلك إلى مشاكل بعينها في الكبد، كالتهاب الكبد واليرقان.

الأظافر الصفراء

الأظافر الصفراء

لعل أحد أكثر الأسباب شيوعًا للأظافر الصفراء يكمن في الإصابة الفطرية. فمع تفاقم العدوى قد تتساقط الأظافر وتتكسر. وفي حالات نادرة، يمكن أن تشير الأظافر الصفراء إلى حالة أكثر خطورة على غرار مرض الغدة الدرقية الحاد أو مرض الرئة أو مرض السكري أو الصدفية.

الأظافر الزرقاء

الأظافر الزرقاء

الأظافر ذات الصبغة الزرقاء أو ما يسمى علمياً بتقرط الاصابع قد تعني أن الجسم لا يحصل على كمية كافية من الأكسجين. إذ يمكن أن يشير ذلك إلى وجود مشكلة ما في الرئة، كانتفاخها، مثلاً،  ويمكن أن تصنف تلك الحالة في إطار الأمراض القلبية.

تموج الأظافر

تموج الأظافر

إذا ما حدث أن تمزق وتشقق سطح الظفر وظهرت عليه حفر صغيرة، فقد يكون ذلك بمثابة علامة مبكرة على الإصابة بالصدفية أو التهاب المفاصل الالتهابي. وفي هذه الحالة، يبدو الجلد القابع تحت الظفر وقد تلون بصبغة بنية مائلة إلى الحمرة.

تآكل أطراف أو تقصف الأظافر

ترتبط الأظافر الجافة والهشة التي تتكسر أو تنقسم بشكل متكرر عادة  بمرض الغدة الدرقية. وإن ترافق ذلك بتغير في اللون باتجاه الصفرة، فذلك مرده في الغالب إلى الإصابة الفطرية.

خطوط داكنة أسفل الظفر

خطوط داكنة أسفل الظفر

يجب إخضاع الخطوط الداكنة التي تستقر أسفل الظفر في أسرع فرصة ممكنة. إذ إن ذلك يعزى في بعض الأحيان إلى الإصابة بسرطان الجلد.

الأظافر المقضومة

الأظافر المقضومة

قد تكون مسألة عض الأظافر في بعض الأحيان علامة على استمرار القلق. إذ تشير عادة قضم الأظافر إلى الإصابة باضطراب الوسواس القهري. ومن هنا، إذا ما وجد المرء نفسه عاجزاً عن التوقف عن هذه العادة، فيتعين عليه إذن وعلى الفور مناقشة الأمر مع الطبيب المختص.

تنويه

على الرغم من تحري الدقة في المعلومات التي أتينا على ذكرها للتو بالاعتماد على أهل الاختصاص، من جهة، والمصادر الموثوقة الأخرى، من جهة أخرى، إلا أنه يقتضي التنويه بأن تلك المعلومات الواردة هنا ذكرت بقصد التحذير والتوعية. ولذلك،  يتعين على الجميع استشارة الطبيب المختص لتقييم كل حالة على حدة وتقديم النصح والدواء المطلوبين في هذا الإطار.

الأظافر تعكس الحالة الصحية للشخص

هل تبحث عن المزيد من المعرفة والتسلية والإثارة في الوقت عينه؟ إذن عليك قراءة المواضيع التالية:
لربما يكون هذا الخبر محط اهتمام أصدقائك! إذن لماذا لا تبادر إلى إطلاعهم على هذا الخبر المهم من خلال إحدى  وسائل التواصل الاجتماعي …
المصدر هيلث لاين ويب إم دي

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط