‏لايبرتي بايونير… أول سيارة طائرة تحصل على رخصة تجارية للتحليق

أماطت شركة “بال في” الهولندية، المتخصصة في هندسة الطائرات، اللثام عن  سيارتها الطائرة “‏لايبرتي بايونير”، وهي الأولى من نوعها التي تحصل على رخصة تجارية للتحليق.

‏لايبرتي بايونير...أول سيارة طائرة

محرك مروحي قابل للطي

تزخر ‏لايبرتي بايونير، ذات العجلات الثلاث، بمحرك مروحي قابل للطي والتموضع فوق سقفها، بما يسمح لها بالسير في الطرقات، إلى جانب قدرتها على التحليق كالطائرة المروحية.

السعر

وفي ما يخص سعر النموذج الأساسي من السيارة الطائرة  “لايبرتي سبورت”، فهو يقدر بنحو أربعمئة ألف دولار غير شاملة الضرائب، فيما يرتفع إلى ما قدره ستمئة ألف دولار مع النموذج “لايبرتي بايونير” الذي يتضمن ميزات إضافية.

‏لايبرتي بايونير

تفاصيل عملية الشراء

تطلب الشركة حالياً من الراغبين بالشراء وديعة غير قابلة للاسترداد بقيمة 25 ألف دولار لنسخة “لابيرتي بايونير”، وبقيمة عشرة آلاف دولار للنسخة الأساسية. وهي تخطط مبدئياً لإنتاج تسعين سيارة طائرة من نسخة “بايونير” وبيعها لأول مجموعة من مشتركيها.

المواصفات الفنية

ونظراً لأن “لابيرتي بايونير” تحتاج إلى مساحة للإقلاع، فهذا يعني أنه ينبغي استعمال مهبط للتحليق إلى السماء. كما يمكنها السير بسرعة قصوى على الأرض تبلغ 160 كيلومتراً في الساعة، ويمكنها، أيضاً، الوصول إلى سرعة 96 كيلومتراً في الساعة في غضون تسع ثوان.

‏لايبرتي بايونير...أول سيارة طائرة تحصل على ترخيص للعمل التجاري

يبقى لنا أن نشير إلى حقيقة مفادها أن السيارة تتميز أيضاً بكفاءة استهلاك الوقود. إذ يمكنها السير مسافة تصل إلى 1315 كيلومتراً بخزان وقود كامل، بينما في حال الطيران الجوي تصل أقصى سرعة لها إلى 180 كيلومتراً في الساعة وينبغي إعادة تزويدها بالوقود كل 500 كيلومتر.

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط