ياندكس الروسية تطلق خدمة تاكسي من دون سائق مجانية

7٬359

في تطور لافت في حقل الذكاء الاصطناعي، بادرت شركة ياندكس الروسية، التي تتخذ من العاصمة الروسية موسكو مقراً لها، خدمة تاكسي من دون سائق تعمل عن طريق تطبيق “ياندكس تاكسي” الخاص بالهواتف الذكية.

وكانت شركة ياندكس أبرمت اتفاقية بهذا الشأن مع إدارة مؤسسة “سكولكوفو” الروسية للمبتكرات على هامش منتدى “الاستثمارات المفتوحة” الذي انعقد مؤخراً في العاصمة الروسية موسكو.

وتتيح الخدمة لكل من يعمل في المؤسسة فرصة طلب تاكسي من دون سائق، وذلك عن طريق تطبيق “ياندكس تاكسي” الموجود في هاتفه الذكي.

وفي هذا الشأن، قال ناطق باسم شركة ياندكس: ” لقد باتت هذه الخدمة متاحة الآن لكل من وافق على المشاركة في تجربة اختبار التاكسي المسير. وستكون كل الرحلات باستخدام التاكسي مجانية. ولعل ما يهمنا هنا يتمثل في إمكانية طلب التاكسي المسير عن طريق التطبيق الإلكتروني العادي، ما يعني أن الخدمة ستدرج على قائمة الخدمات التي يقدمها نظام النقل العام في موسكو. وهذا تطور لافت، لا سيما وأن نظام التاكسي المسير يعد من أكثر وسائل النقل أماناً على مستوى العالم”.

ووفقاً لما أتى على لسان مسؤولين في الشركة فإن الخدمة تمثل أول خطوة على طريق جعل السيارات ذاتية القيادة خدمة أساسية في سلسلة النقل العام في موسكو.

أما التكنولوجيا المطبقة في التاكسي المسير، فمن شأنها أن تمكن السيارة من مراقبة الوضع في الطريق والتقيد بقواعد المرور والالتزام بما تنص عليها الشاخصات واللوحات الإرشادية المرورية.

يذكر أن شركة “ياندكس” بدأت عام 2016 بالعمل على تطوير تكنولوجيا القيادة الذاتية للسيارات. وأطلقت الشركة، في فبراير من العام 2017، أول سيارة من دون سائق في شوارع موسكو. وقطعت تلك السيارة، في يوليو من العام نفسه، مسافة تقدر بنحو 789 كيلومتراً، وتحديداً على طريق موسكو-قازان.

شاهدوا مقطع الفيديو التالي لتتعرفوا عن كثب على تلك الخدمة:

المزيد من التفاصيل في مجموعة الصور الآتية:
المصدر: Yandex

 

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط