السلسلة الأولى – كيف نسخر وسائل التواصل الاجتماعي لخدمة أهدافنا التجارية؟

1٬522

لا شك أن وسائل التواصل الاجتماعي على اختلافها باتت تحظى في الآونة الأخيرة بأهمية كبيرة من قبل المراهقين واليافعين وكبار السن على حد سواء. ولعل ذلك مرده إلى عوامل عدة؛ لا ريب أبرزها يتمثل في المتعة التي تكتنف مستخدميها عادة أثناء تصفحها والتفاعل مع محتوياتها كافة. إلا أن تلك الوسائل تنطوي على كثير من التعقيدات عندما يُراد لها أن تعمل عمل وسائل الترويج والتسويق التقليدية. ومن هنا اقتضى الأمر منا، إلقاء الضوء على الطرائق الصحيحة والعملية التي من شأنها أن تسخر تلك المنصات لتحقيق الغايات التجارية المرجوة منها على النحو الأمثل. وسنبدأ هذه المرة بمنصة الإنستغرام ذائعة الصيت.

على الرغم من بساطة فكرة تطبيق الإنستغرام مقارنة ببقية أقرانه من وسائل التواصل الاجتماعي؛ ذلك لأنه يعتمد اعتماداً تاماً على اللغة البصرية المتمثلة في الصور ومقاطع الفيديو، إلا أن النجاح في استخدام هذه المنصة لأغراض تجارية يتطلب معرفة ومهارة وحنكة. فهناك الملايين من الحسابات الشبيهة والتي تقوم بالشيء ذاته وبمعدل يومي إن لم نقل ساعي.

إذن، يتطلب ذلك خطة متقنة ومفصلة يشرف عليها خبير متمرس في عالم (السوشال ميديا). ومن خلال تلك الخطة التي تبدأ عادة بما يعرف بقائمة نشر يومية قوامها تفاصيل تتعلق بالمنشورات اليومية من صور ومقاطع فيديو وقصص. ناهيك عن تاريخ وتوقيت النشر، وذلك لما ينطوي عليه هذا الأمر من أهمية بالغة في استقطاب الجمهور المستهدف من رواد عالم  الإنستغرام في منطقة جغرافية محددة من العالم.

هل أنت من عشاق عالم السيارات؟
موقع “أوتوزكميونيتي” (Autos Community)، الانجليزي الرائد الذي يعنى بعالم السيارات، يقدم لك كل ما يجري في هذا العالم من ابتكارات وفعاليات وأخبار وأحداث وسباقات، وغير ذلك الكثير.. بمكنك التعرف على كل ذلك من خلال الرابط الآتي:

https://autoscommunity.com/

ولا بد لهذه القائمة، أيضاً، أن تتضمن التعليق المرافق للمنشور ذي الصلة بلغة معينة أو بأكثر من لغة، وذلك وفقاً للجمهور المستهدف من ذلك المحتوى. ولعل ذلك ينطوي على أهمية كبيرة، أيضاً. إذ يجب أن يكون مقتضباً ومباشراً ومبهراً ومحبباً في الوقت عينه، وذلك لكي يكمل الهدف من وراء نشر تلك الصورة أو مقطع الفيديو، ويساعد، في الوقت نفسه، في إيصال الرسالة التسويقية المنشودة إلى الفئة المستهدفة من رواد عالم الإنستغرام في منطقة جغرافية معينة.

مواضيع ذات صلة بما تقرأ الآن:

ولا يمكننا كذلك في هذا المقام إغفال أهمية ما يعرف باسم “الوسم” (الهاشتاغ #). إذ يتعين علينا انتقاء وسوم ذات صلة بالمحتوى الذي ننشره عادة عبر تلك المنصة. كما ينبغي علينا أن ننتقي منها ما يحظى بحضور كبير على منصة الإنستغرام تلك، أي ذلك الذي يستخدم عادة بأعداد كبيرة لما لذلك من تأثير بالغ في استقطاب عشاق الإنستغرام وحثهم على التفاعل مع المحتوى المذكور.

وبذلك نختتم السلسلة الأولى من حديثنا عن وسائل التواصل الاجتماعي، على أن نلتقي قريباً في سلسلة جديدة لا تقل أهمية عن هذه. فلا تنسوا متابعة موقعنا لكي يتسنى لكم الاطلاع الدائم على كل ما من شأنه أن يثري حياتكم، سواء على الصعيد الشخصي أم المهني، وأن يلبي تطلعاتكم وطموحاتكم على النحو الأمثل.

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط