هيونداي إلنترا الجديدة كلياً…جيل سادس يزيد جاذبية السيارة وقدرتها على المنافسة

861

ظهرت هيونداي إلنترا للمرة الأولى عام 1990 في جيلها الأول. وبعد 5 أجيال و24 عاماً، نجحت هذه السيارة في تحقيق مبيعات زادت على 10 ملايين سيارة حول العالم. وحديثنا معكم اليوم عن الجيل السادس من هذه السيارة، والذي يعتبر الجيل الأجمل شكلاً، والأفضل أداءً، والأقوى بنيةً، والأغنى مواصفات، والأعلى سلامةً. مع ضرورة الإشارة إلى أننا نتحدث هنا عن الفئة الأعلى كاملة المواصفات من هيونداي إلنترا 2017. 

يتمتع التصميم الخارجي للجيل السادس من إلنترا بانسيابية عالية تفوق كل الأجيال السابقة، وذلك مرده إلى الكثير من التعديلات والتغييرات التي أجرتها هيونداي على التصميم الخارجي. والنتيجة عزل أفضل، وبالتالي ضجيج أقل. وتزعم هيونداي بأن إلنترا الجديدة هي الأفضل في فئتنها من ناحية العزل، ومستويات الضجيج المنخفضة داخل المقصورة.

ويتميز الجيل الجديد كذلك بقاعدة أطول بـما قدره 20 ميليمتراً وأعرض بـنحو 25 ميليمتراً مع الحفاظ على الطول نفسه الخاص بقاعدة العجلات، الأمر الذي يفضي في المحصلة إلى مساحة داخلية أكبر ورحابة منقطعة النظير في هذه الفئة من السيارات.

ولعل أكثر ما يلفت الانتباه في السيارة الشبك الأمامي الكبير الذي يعزز هوية السيارة الجديدة المستوحاة من شقيقتيها سوناتا وجينيسيس.

هيونداي إلنترا الجديدة كلياً
ميزات متفردة

وبغية الارتقاء بمستوى الصلابة والأمان في السيارة، حاز طراز العام 2017 من هيونداي إلنترا  زيادة تقدر بنحو  53% في نسبة الفولاذ المتقدم عالي الصلابة وحجم أكبر بنسبة 32% مقارنة بالجيل الحالي. 

هيونداي إلنترا موديل 2017ولقد طال أبعادها، أيضاً، بعض الزيادة، وذلك في مسعى  لتوفير متسع من الراحة  والرحابة للسائق والركاب. وللوقوف على متطلبات القيادة الليلية، فقد زودت هيونداي السيارة بنظام إضاءة متطور يتضمن مصابيح أمامية تعمل بنظام الصمام الثنائي للإضاءة، ومصابيح خلفية جديدة تبدو أعرض من سابقتها. في حين تجملت مقدمتها بالنموذج الجديد والآسر من الشبك الأمامي. 

المواصفات الفنية

زودت سيارة إلنترا بمحرك رباعي الأسطوانات سعته لترين اثنين يمكنه توليد قوة تعادل 154 حصاناً، هذا فضلاً عن عزم دوران مقداره 195 نيوتن/متر. كما ويمكن لهذا المحرك، والذي أردف بعلبة سرعة أوتوماتيكية ذات ست سرعات، أن يؤمن سرعة قصوى مقدارها 203 كيلومترات في الساعة.

هيونداي إلنترا موديل 2017- المحركويمكن للسيارة  أن تصل إلى سرعة 100 كيلومتر في الساعة من وضع السكون في غضون  9.6 ثوان. وتصنف السيارة ضمن المركبات الاقتصادية؛ إذ لا تحتاج هذه الأخيرة سوى لـ 7 ليترات في كل 100 كيلومتر.

المقصورة الداخلية

لعل أبرز ما يميز طراز العام 2017 من إلنترا مقصورتها التي أغدقت عليها الشركة الكورية بطيف واسع من مفردات الفخامة والرحابة. وبغية إضفاء بعض من الديناميكية والسلاسة على هذا الجزء الحيوي منها، عكف المهندسون في الشركة إلى إجراء ميلان طفيف في الداخل بما قدره 7 درجات باتجاه السائق، وذلك لضمان قيادة آمنة وتحكم أفضل بالسيارة مرده إلى هذا التصميم الانسيابي المتطور.

هيونداي إلنترا موديل 2017- المقصورة

تتبنى السيارة أحدث التقنيات الحديثة، والتي وظفت على نحو دقيق في تصميم الأجهزة الداخلية للسيارة، بما فيها شاشة ملونة قياسها 8 إنشات ومقاعد ذكية  تخول السائق برمجتها بما يتوافق ورغباته الخاصة، هذا فضلاً عن صندوق خلفي ذكي لا يلبث أن يفتح ذراعيه فور استشعاره لاقتراب المفتاح الذكي، ناهيك عن نظام صوتي فاخر من نوع Harman قوامه 8 سماعات.

هيونداي إلنترا موديل 2017- الشاشة

سمات بارزة

ولعل أبرز ما يميز تلك السيارة، الراقية بكل المقاييس، التصميم الجديد كلياً  والخاص بنظام التعليق؛ إذ من شأن هذا الأخير أن يمنح السائق تحكماً أكبر بالسيارة  وتماسكاً لافتاً في ظل السرعات كافة. كما وأتحفت السيارة بنظام توجيه يتميز بنعومته البالغة وسلاسته اللافتة.

زر خاص لتحديد جهة القبلة

ويُحسب لشركة هيونداي أنها تولي أهمية كبيرة لمتطلبات كل سوق محلية تطرح فيه سياراتها؛ إذ توفر في طرازات المنطقة العربية من سياراتها عموماً، ومن بينها هذه السيارة، مفتاحاً خاصاً لتحديد جهة القبلة، يقع إلى جانب المفاتيح الرئيسة تحت شاشة التحكم.

عناصر السلامة والأمان

وفي ما يخص عناصر السلامة فقد أولت هيونداي اهتماماً خاصاً بالسلامة في هذا الجيل من السيارات، حيث قامت بتزويده بـ7 وسائد هوائية ونظام للتنبيه عند مغادرة المسار، ونظام للتنبيه إزاء النقطة العمياء، وأجهزة استشعار خلفية ومكابح أوتوماتيكية للطوارئ.

هيونداي إلنترا موديل 2017- عجلة القيادة

من مقعد السائق

فور الجلوس خلف مقود إلنترا سرعان ما انتابني شعور بأن المساحة المتاحة هنا باتت أكبر مقارنة بالجيل السابق. ولعل اللافت أيضاً أن لوحة القيادة تتشابه مع تلك الموجودة في الشقيقة الكبرى سوناتا من حيث توزيع مكوّناتها وسهولة قراءتها والتحكم بخياراتها. 

في العموم، توفر السيارة تجربة قيادة مريحة، وذلك بدءاً من مقعد السائق، مروراً بنظام التوجيه، وانتهاء بنظام التعليق والمكابح. وكذلك الحال بالنسبة إلى نظام الملاحة والترفيه، ونظام تكييف الهواء. 

ماذا عن منافساتها؟

تتنافس هيونداي إلنترا مع كل من هوندا سيفيك وتويوتا كورولا وشيفروليه كروز. وباعتقادي فإن إلنترا لديها اليد الطولى والكعب الأعلى في الوقت الراهن مقارنة بقريناتها، لا سيما وأنها تجمع ما بين التصميم الديناميكي والمواد عالية الجودة بسعر معقول ومنافس.

السعر

يبدأ سعر هيونداي إلنترا في أسواق الخليج العربي من 17 ألف دولار أمريكي تقريباً، مما يجعلها خياراً منافساً في فئة مهمة تستأثر بحصة كبيرة من إجمالي مبيعات السيارات. 

ما لها:
تصميم انسيابي لافت.

+  مقصورة داخلية رحبة، هادئة، وغنية المواصفات.

+  مقاعد مريحة مع خاصية التبريد والتدفئة. 

+  مواصفات سلامة عالية (طراز الفئة العليا).

+  اقتصادية في استهلاك الوقود.

ما عليها:
 –  مقعد خلفي ضيق نسبياً. 

  صوت المحرك مرتفع عند سرعات الدوران العالية. 

  نظام التحذير من تغيير المسار مزعج بعض الشيء. 

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط