هل ستشهد الفترة القادمة موت فيسبوك؟

5٬719

عندما قامت فيسبوك بشراء “إنستغرام” قبل نحو 6 سنوات مقابل مليار من الدولارات، بدا الأمر وكأنه صفقة كبيرة لامتلاك تطبيق لم يكن آنذاك يحظى بشهرة واسعة في أوساط عشاق وسائل التواصل الاجتماعي. وعلى الرغم من أن فيسبوك بات يسيطر على بقية مواقع التواصل الاجتماعي إلا أنه ومن المرجح أن يتغير هذا الواقع قريباً.

فإبان سلسلة الفضائح التي لحقت بشركة فيسبوك جراء تدخل الأخيرة في الانتخابات واختراق خصوصية المستخدمين وغيرها من الانتهاكات الأخرى، بدأت تترسخ فكرة أن فيسبوك قد يشهد تراجعاً في الإقبال عليه وربما يؤدي ذلك مع الوقت إلى موته بشكل كامل.

وفي هذا السياق، ألمح ديفيد كيركباتريك، الذي ألف كتاباً تناول فيه تاريخ فيسبوك، وكان ذلك في العام 2010، إلى أن فيسبوك قد ينهار قريباً. وفي مقابلة أجريت معه، تطرق كيركباتريك إلى قضية التلاعب بالانتخابات التي من شأنها على حد قوله أن تلحق ضرراً بالغاً بهذه المنصة. إذ يسود اعتقاد لدى خبراء عدة في هذا المجال بأن المعلنين قد يتراجعون عن استخدام الموقع على وقع الفضائح الأخيرة.

وعلى الرغم من أن الشركة لا تحقق عائدات كبيرة من تطبيقاتها، إلا أن eMarketer تقدر أن إنستغرام سيحقق ما يربو على 16% من عائدات الإعلانات على فيسبوك هذا العام، وما قدره 25%، وذلك بحلول عام 2020.

من اختيارات المحرر:

وحول ذلك، صرحت ديبرا أهو وليامسون، التي تعمل محللة في مجال التسويق الإلكتروني: “لا بد أن نوضح مسألة مهمة هنا وهي أن المعلنين يفضلون تطبيق إنستغرام، وذلك نظراً لكونه ينطوي على الكثير من السمات الإيجابية في هذا الإطار”.

وتجدر الإشارة إلى أن إنستغرام سرعان ما تحول إلى منصة مثلى للعديد من العلامات التجارية للتفاعل مع المستهلكين، وذلك على حد قول يوفال بن إتزاك، الرئيس التنفيذي لشركة التسويق الاجتماعي Socialbakers.

يبقى لنا أن نشير إلى حقيقة مفادها أن فيسبوك يعد منصة اجتماعية وإعلانية تحظى باهتمام كبير من قبل الغالبية العظمى من أبناء البشر. إذ يوجد لديه نحو 2.23 مليار مستخدم، وهو رقم لا ينفك يستمر في النمو بوتيرة سريعة بعض الشيء.

 

المصدر: ديلي ميل

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط