هاتفك يتجسس عليك!

295

صدر مؤخراً تحذير عن خبراء في عالم التكنولوجيا، نشرته مواقع إلكترونية أوروبية عدة، فحواه  أن تطبيقات المساعد الشخصي في الهواتف الذكية مثل “غوغل ناو” في هواتف أندرويد و”آبل سيري” في هواتف آيفون، قد تتجسس على المستخدم، لا سيما وأن تلك التطبيقات تجمع الكثير من البيانات التي تخص المستخدم، وذلك كي تتمكن من القيام بوظيفتها على الوجه الأمثل.

ومن هنا، يتعين على المستخدم التفكير ملياً قبل إعلان موافقته بشأن السماح للتطبيق بالاطلاع على بياناته الشخصية، وذلك للتحقق أولاً فيما إذا كان يمكن استعمالها في بعض الخدمات الخطرة.

وأوضح الخبراء في تقريرهم هذا أن بيانات الموقع مثلاً لا تفصح عن مكان عمل المستخدم أو الأماكن التي يفضل التنزه فيها فحسب، بل إنها قد تسمح بإجراء استنتاجات تتعلق بموقفه السياسي من خلال مشاركته في المظاهرات، أو حتى الأمراض التي يعاني منها عن طريق زيارته لطبيب معين.

وإذا ما حدث أن سمح المستخدم للتطبيقات المختلفة بتقييم رسائل البريد الإلكتروني الخاصة به وتحليل التقويم، فإن الشركات المطورة لمثل تلك التطبيقات ستتمكن بلا ريب من معرفة الكثير من المعلومات التي تخص المستخدم.

يبقى لنا أن نشير إلى أن تطبيقات المساعد الشخصي التي تعمل عن طريق الأوامر الصوتية في الهواتف الذكية من شأنها أن تسهل مهام الحياة اليومية بدرجة كبيرة، حيث يتعرف المستخدم تلقائياً على ما إذا كان هناك تأخير في رحلات الطيران، هذا فضلاً عن أخبار الأحوال الجوية أو موعد بث المباراة المهمة المقبلة، أو الزمن المتبقي لبلوغه وجهته.

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط