مونزور…سيارة كهربائية تقطع 130 كيلومتراً بأقل من نصف دولار

4٬542

في خطوة رائدة وغير مسبوقة في هذا الشأن، قامت مجموعة من الطلبة في كلية الهندسة في جامعة مونزور الواقعة بولاية تونج إيلي، وسط تركيا، بابتكار سيارة تعمل بالطاقة الكهربائية، يمكنها قطع ما قدره 130 كيلومتراً، بطاقة لا تكاد تربو قيمتها على ليرة تركية واحدة و43 قرشاً (أي ما يعادل 40 سنتاً أمريكياً).

وفي معرض تعليقه على هذا التطور اللافت في حقل صناعة السيارات الكهربائية، قال رئيس الجامعة، عبيدة إبيك: “إن طلبة الهندسة في الجامعة طوّروا هذه السيارة تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس وأطلقوا عليها اسم “مونزور”،  وذلك احتفاءً بالجامعة، التي تحمل كذلك اسم نهر يمر بالولاية، ويعد أهم معالمها.

وأشار إبيك إلى أن مونزور ستمثل الولاية في سباقات سيارات الطاقة البديلة، التي تنظمها عادة المؤسسة التركية للأبحاث التكنولوجية والعلمية “توبيتاك“.

مونرو..سيارة كهربائية تركية الصنع

من جانبه، أوضح بيلغين زينغين، الأستاذ في قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية في الجامعة، أن تطوير مونزور استغرق عاماً كاملاً من البحث الحثيث، هذا فضلاً عن 4 أشهر متواصلة من العمل الدؤوب في مختبرات الجامعة، مبيناً أنها مصممة لتقل شخصين اثنين فقط. وأضاف أن بطاريات السيارة تستغرق ما بين 3 إلى 4 ساعات لكي تُشحن بشكل كامل.

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط