موانئ أبوظبي تعلن عن تسهيلات جديدة لدعم المتعاملين في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة

في خطوة تهدف إلى توفير المزيد من التسهيلات للمتعاملين في مدينة خليفة الصناعية و”زونزكورب” وتعزيز مسيرة التنمية الاقتصادية وتمكين أعمال قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة في إمارة أبوظبي، أعلنت موانئ أبوظبي، إحدى الشركات التابعة لـ”القابضة” (ADQ) والتي تمتلك محفظة واسعة من المؤسسات الكبرى العاملة في قطاعات رئيسة ضمن الاقتصاد المتنوّع في إمارة أبوظبي، عن إطلاق حزم تسهيلات جديدة لدعم المتعاملين في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة، يتم بموجبها تعليق زيادة رسوم الإيجار على مدى عام 2021.

وسوف يستفيد من هذا القرار أكثر من 1,400 شركة عاملة ضمن قطاع المدن الصناعية والمنطقة الحرة التابع لموانئ أبوظبي، ويأتي تماشياً مع استراتيجية موانئ أبوظبي الرامية إلى تمكين الأعمال وتعزيز تنافسيتها ضمن أسواقها الرئيسة، واستكمالاً للعديد من الإجراءات وحزم التسهيلات المقدمة للمتعاملين والتي تم إطلاقها خلال عام 2020.

إعفاءات ومبادرات عدة

ولا تعد هذه الإجراءات الأولى من نوعها التي تقدمها موانئ أبوظبي إلى متعامليها. إذ قامت “زونزكورب” خلال العام الماضي بالإعلان عن إعفاءات لمتعامليها من رسوم تسجيل عقود المساطحة، وتغيير نمط احتساب رسوم المرافق ليتم بناء على الاستهلاك الفعلي، إلى جانب الإعفاء من رسوم تقديم وتوثيق المعاملات. كما قامت أيضاً بتخفيض أسعار الإيجار لكافة المستثمرين الجدد بنسبة 25%.

موانئ أبوظبي تعلن عن تسهيلات جديدة لدعم المتعاملين

مجموعة من حزم التسهيلات الرامية إلى دعم المتعاملين

وفي السياق ذاته، أعلنت مدينة خليفة الصناعية في الفترة نفسها من العام الماضي عن تقديم مجموعة من حزم التسهيلات الرامية إلى دعم المتعاملين، تشمل خصومات وصلت نسبتها إلى 36% على رسوم تأسيس الأعمال في المنطقة الحرة، مخصصة لدعم أعمال الشركات الصغيرة والمتوسطة، كما قدمت هذه التسهيلات عدداً من المزايا لكل من المستثمرين الحاليين والجدد تشمل وفورات كبيرة في رسوم التسجيل والتجديد إلى جانب إلغاء ودائع الضمان المقدمة، وتاريخ استحقاق الإيجار وإيقاف العمل بنظام غرامات التأخير في السداد، وإعفاء جميع أصحاب الأنشطة التجارية والصناعية من رسوم خدمة “توثيق”

أكبر مركز صناعي متكامل للتجارة والخدمات اللوجستية

ويشمل قطاع المدن الصناعية والمنطقة الحرة التابع لموانئ أبوظبي، كلاً من مدينة خليفة الصناعية التي تعد أكبر مركز صناعي متكامل للتجارة والخدمات اللوجستية في المنطقة و”زونزكورب” أكبر مشغل للمناطق الاقتصادية المتخصصة في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويضم أكثر من 555 كيلومتراً مربعاً من المناطق الصناعية و1,400 مستثمر محلي وإقليمي وعالمي يعملون في مجالات الأغذية والخدمات اللوجستية والسيارات واللدائن البلاستيكية والمعادن والنفط والغاز والعلوم الحيوية والتكنولوجيا المتطورة.

موانئ أبوظبي تعلن عن تسهيلات جديدة

جوائز مرموقة 

كما شهد هذا القطاع تطورات مهمة خلال العام الماضي ساهمت في حصوله على العديد من الجوائز. إذ تم تكريم مدينة خليفة الصناعية بثلاث جوائز مرموقة من مجلة “إف دي آي” المملوكة من قبل مجموعة “فايننشال تايمز” البريطانية، هي جائزة “أفضل منطقة حرة في الشرق الأوسط للشركات الكبيرة”. كما فازت بجائزة “المنطقة الحرة للعام في فئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة”، عن مبادراتها المبتكرة في دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة. وتمثلت الجائزة الثالثة بجائزة “التخصص عن فئة التصميم” الذي يتيح التقارب بين المستثمرين والموردين، وذلك تقديراً لنجاحها في إرساء مخطط عام للمدينة يرتكز على القطاعات ويسهم في تقريب الشركات إلى مورديها ومتعامليها بما يخفض التكاليف ويعزز كفاءة الأعمال بالنسبة للمستثمرين.

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط