منتجع ’سيكس سينسيز لامو‘ يسهم في حماية الحياة البحرية ‏

488

أعلن منتجع سيكس سينسيز لامو، من موقعه الاستثنائي الساحر وسط مياه المحيط الهندي الزرقاء، بالتزامه برفع مستوى الوعي البيئي للضيوف والمقيمين، على السواء، حول أهمية الحفاظ على الحياة البحرية. وانطلاقاً من تأكيد المنتجع الفاخر على تجسيد رؤيته البيئية الرامية إلى حماية الحياة البحرية في لامو أتول، بدأ عالما الأحياء جيني تشوما وأوسكار إجنيتيك بتنظيم مشاريع جديدة تهدف إلى مراقبة السلاحف البحرية في المنطقة وتقييم صحة وتعافي الشعاب المرجانية.

انطلق فريق علماء ’سيكس سينسيز لامو‘ في رحلة استكشافية في شهر يوليو عام 2016 من أجل تحديد تعداد السلاحف المنتشرة في منطقة لامو، لتأتي النتيجة بعد ستة أشهر فقط على شكل قاعدة بيانات سجلت وصول عدد السلاحف إلى 138، تنقسم بين 67 من سلاحف اللجأة صقرية المنقار و71 من السلاحف الخضراء. كما تمكن فريق العلماء من تمييز السلاحف بشكل فردي من خلال التقاط صور محددة تظهر نمط الصفائح العظمية في منطقة الوجه، والتي تعتبر سمة مميزة لكل سلحفة على حدة.

بدأ عالما الأحياء جيني تشوما وأوسكار إجنيتيك بتنظيم مشاريع جديدة تهدف إلى مراقبة السلاحف البحرية في المنطقة

وستتيح قاعدة بيانات المشاهدات لفريق علماء الأحياء البحرية في ’سيكس سينسيز لامو‘ تقدير العدد الإجمالي للسلاحف الخضراء وسلاحف اللجأة صقرية المنقار في لامو، إضافة إلى التعرف عن كثب على سلوكيات هذه الأنواع ونمط حركتها. وتأتي هذه الخطوة بعد الإنجاز الكبير الذي حققه الفريق في وقت سابق والذي تمثل في ابتكار أول مجموعة من القواعد السلوكية التي ينبغي على الزوّار اتباعها عند مراقبة الدلافين، وذلك لكي يضمن فريق علماء الأحياء بأن كل لقاء مع السلاحف البحرية هو تواصل إيجابي لا يؤثر سلباً على السلاحف أو سلوكها أو بيئتها.

وإلى جانب إلى هذا المشروع، قام فريق علماء الأحياء البحرية في ’سيكس سينسيز لامو‘ بدراسة مفصلة تستهدف الشعاب المرجانية، وذلك لرصد معدلات التعافي من الابيضاض الناتج عن ظاهرة ’النينو‘ التي حصلت عام 2016. كما أبرم منتجع ’سيكس سينسيز لامو‘ شراكة أيضاً مع مؤسسة ’بلو مارين‘ الخيرية التي تُعنى بإنشاء محميات بحرية وتأسيس نماذج مستدامة للصيد البحري.

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط