مصر تقيم علاقات دبلوماسية مع دولة سانت كيتس ونيفيس الكاريبية

وقع وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره وزير خارجية سانت كيتس ونيفيس مارك برانتلي بيانا مشتركا للإعلان عن إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين

أعلنت مصر في وقت سابق من الآن عن إقامة علاقات دبلوماسية مع دولة سانت كيتس ونيفيس الواقعة في منطقة البحر الكاريبي والمنضوية تحت لواء رابطة الكومنولث البريطانية.

تقع دولة سانت كيتس ونيفيس، أو ما يعرف باتحاد القديس كريستوفر ونيفيس، في جزر ليوارد، وهي دولة اتحادية قوامها جزيرتين اثنتين من جزر الهند الغربية، ويبلغ عدد سكانها نحو 55345 نسمة.

أصغر دولة ذات سيادة في المنطقة

لا ريب في أن سانت كيتس ونيفيس تعد أصغر دولة تحظى بسيادة في منطقة البحر الكاريبي، سواء من حيث المساحة أم لجهة عدد السكان.

أما عاصمتها فهي “باستير” وتقع في جزيرة سانت كيتس وفيها يقع، أيضاً، مقر الحكومة الاتحادية.

فيما تبعد جزيرة نيفيس الأصغر حجماً بمقدار ميلين اثنين (ما يعادل 3 كيلومترات) إلى الجنوب الشرقي من جزيرة سانت كيتس، وتحديداً عبر قناة ضحلة تحمل اسم “الضيق” أو “ذ ناروز”.

قراءة في تاريخ الدولة

يشار إلى أن هنود “كاليناغو” كانوا أطلقوا اسم “ليامويغا” على جزيرة سانت كيتس، ويعني في اللغة العربية “الأرض الخصبة”، الأمر الذي يمثل دليلاً دامغاً على طبيعة أرض الجزيرة البركانية الغنية ذات الإنتاجية العالية.

في حين تشير كتب التاريخ والمراجع التاريخية الأخرى إلى حقيقة مفادها أن جزيرة “نيفيس” كانت تُعرف باسم “أوالي” قبل الرحلات الاستكشافية لكولومبوس، ويعني بالعربية “أرض المياه الجميلة”، وذلك  للدلالة على غنى الجزيرة  بينابيع المياه العذبة والينابيع البركانية الحارة الأخرى.

برنامج خاص للحصول على الجنسية من خلال الاستثمار

تجدر الإشارة إلى أن دولة سانت كيتس ونيفيس تحظى ببرنامج خاص للحصول على الجنسية من خلال الاستثمار يعد الأقدم من نوعه على مستوى العالم والمنطقة. إذ شهد البرنامج النور في عام 1984، ومنذ إطلاقه في ذلك الحين وحتى الآن، حصل من خلاله ما يربو على 20.000 متقدم على الجواز والجنسية.

 ما سر الإقبال على هذا النوع من البرامج؟

لعل أبرز ما يميز هذا النوع من البرامج أنه لا يتطلب سفر المتقدم إلى الدولة المانحة للجنسية، بل تقوم الدولة المانحة بإرسال الجواز وشهادة الجنسية، عبر شركة شحن سريعة خاصة، إلى عنوان المتقدم المسجل لديها، وذلك في غضون فترة أقصاها ستة أشهر من تاريخ تقديمه لكافة الأوراق الثبوتية المطلوبة في هذا الإطار.

وبموجبه يمكن للمهتمين الحصول على جواز وجنسية سانت كيتس ونيفيس من خلال طريقتين اثنتين، الأولى عبر التبرع للحكومة، في حين تتمثل الثانية في الاستثمار العقاري في إحدى المنشآت الفندقية المعتمدة من قبل الدولة.

سمات خاصة

يحظى جواز دولة سانت كيتس ونيفيس باهتمام بالغ من قبل رجال الأعمال والمستثمرين في دول منطقة الشرق الأوسط،، ونخص بالذكر هنا، كلاً من سوريا ولبنان واليمن والعراق، لما يتمتع به هذا الأخير من سمات خاصة.

إذ يمكن لحامله السفر إلى ما يربو على 150 دولة حول العالم، بما فيها دول منطقة شنغن (دول الاتحاد الأوروبي) دون الحاجة إلى الحصول على فيزا أو من خلال ما يعرف بـ”الفيزا عند الوصول”.

كما احتلت سانت كيتس ونيفيس المرتبة الأولى ضمن دول منطقة البحر الكاريبي والممثلة بكل من أنتيغوا وباربودا، دومينيكا، غرينادا وسانت لوسيا من حيث دقة الإجراءات المتبعة فيها للحصول على الجنسية وبنيتها التحتية المتطورة مقارنة بجاراتها الأخرى من جزر منطة البحر الكاريبي.

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط