استكمال أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير ميناء دلما

أعلنت موانئ أبوظبي، إحدى الشركات التابعة لـ”القابضة” (ADQ)، التي تعد واحدة من أكبر الشركات القابضة على مستوى المنطقة، عن استكمال أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير ميناء دلما، وذلك في إطار مساهمتها في خطة حكومة أبوظبي لتطوير منطقة الظفرة.

وتقود موانئ أبوظبي جهود تطوير ميناء دلما متعدد الأغراض في منطقة الظفرة بالإضافة إلى تطوير بنى تحتية بحرية رئيسة أخرى في إمارة أبوظبي. ويهدف المشروع إلى تعزيز قدرات الميناء لتلبية حاجة المجتمع المحلي والمنطقة إلى خدمات نقل وتجارة وترفيه وصيد متطورة. إذ تساعد الأعمال التطويرية الجديدة في تسهيل حركة نقل البضائع والعبّارات المخصصة لنقل المسافرين والوسائل البحرية الترفيهية وقوارب الصيادين.

المرحلة الثانية من أعمال تطوير الميناء

شملت المرحلة الثانية من أعمال تطوير الميناء بناء جدار رصيف بطول 315 متراً  وعدد من المرافق الحديثة لتوفير خدمات متميزة تعود بالفائدة على جزيرة دلما والمجتمع البحري في منطقة الظفرة. ويسهم مشروع التوسعة الذي يؤمن المراسي لما قدره 60 قارباً، في تسهيل انتقال قوارب الصيادين من ميناء دلما القديم إلى الميناء المطوّر.

مشروع تطوير ميناء دلما

ميناء دلما الجديد

يعد ميناء دلما الجديد أحد أكبر الموانئ متعددة الأغراض في منطقة الظفرة وتم افتتاحه في يونيو عام 2017 كبديل عصري ومتطور للميناء القديم، حيث ضم رصيفاً بطول 103 أمتار مخصصاً لمحطة العبّارات التي يتم استخدامها لدعم الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية من نقل للبضائع والأفراد في جزيرة دلما. هذا فضلاً عن مرسى يحتوي على 160 منطقة رسو بحرية و104 مراسي جافة لخدمة قوارب الصيد والقوارب الترفيهية، إلى جانب ساحة مخصصة لإصلاح القوارب ومبنى إداري  وسوق للأسماك  ومحطة وقود بحرية لشركة أدنوك، ما يجعله أحد أكبر الموانئ متعددة الأغراض في منطقة الظفرة.

بناء كاسر للأمواج لحماية الجانب الشمالي للميناء

كما شملت أعمال المرحلة الثانية من المشروع بناء كاسر للأمواج لحماية الجانب الشمالي للميناء الذي تمت زيادة عمقه ستة أمتار إضافية، إلى جانب تنفيذ مشروع آخر لنقل الكابلات البحرية المحيطة والتابعة لشركة اتصالات، واستكمال بحث ملاحي حول حركة السفن وفتح طرق جديدة وتعزيز مستويات الأمن والسلامة، بالإضافة إلى توفير عدد من المرافق الخدمية للمياه الصالحة للشرب وأعمدة إنارة الشوارع العاملة بالطاقة الشمسية. كما شمل المشروع تركيب معدات حماية ساحلية لنادي دلما للسيدات، وذلك بناءً على طلب بلدية منطقة الظفرة.

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط