مرسيدس C300 كوبيه .. جذابة الشكل رياضية الفعل

2٬078

صحيح أن سوق السيارات تغص بمختلف الأنواع والطرازات، إلا أن العلامة التجارية مرسيدس غالبًا ما تحظى باهتمام خاص مرده عراقتها وفرادتها. فعلى مدى أكثر من 125 عاماً، ما برحت الشركة تبتكر تقنيات تضفي على قطاع السيارات أبعادًا جمالية وديناميكية ورياضية منقطعة النظير، إضافة إلى الراحة والسلامة والرفاهية. وفي تقريرنا اليوم نسلط لكم الضوء على جيل جديد من فئة مهمة في أسطول مرسيدس، يتفوق  في الكثير من النواحي على الجيل الذي سبقه، دون التضحية بأي شيء على حساب الآخر. 

مرسيدس سي ٣٠٠ كوبيه وفي الخلفية برج العرب

نتحدث هنا عن إحدى أبرز إبداعات مرسيدس-بنز، والمتمثلة في سيارة مرسيدس 300 C  كوبيه الجديدة بالكامل التي تختزل حصيلة قرن وربع من التطور والابتكار. 

الهيكل والتصميم الخارجي

تستند C300 كوبيه إلى هيكل جديد بالكامل مصنوع من الفولاذ الصلب والألمنيوم، يمتاز بأنه أخف وزناً وأعلى متانة من نظيره في الجيل السابق. إضافة إلى أنه يتفوق طولا وعرضا على الجيل السابق.

تتمتع السيارة بتصميم خارجي ديناميكي مدروس يسهم في تقليص احتكاك الهواء، وبالتالي تعزيز الأداء الرياضي وتخفيف الضجيج داخل المقصورة في الوقت نفسه. 

مرسيدس سي ٣٠٠ كوبيه وفي الخلفية بوكس باركوتتميز كذلك بشكل خارجي لافت ذي انحناءات رياضية مدروسة تعزز المظهر الرياضي للسيارة وتزيد جاذبيتها على الطرقات. ولا عجب في ذلك إذ أنها تستند في تصميمها إلى تصميم شقيقتها الكبرى الفاخرة S-Class كوبيه، بما في ذلك الخلفية القصيرة ذات الجناح الصغير، والمصابيح الخلفية العرضية. وكذلك الحال بالنسبة إلى المقدمة التي لا تختلف كثيرًا عن S-Class كوبيه وباقي سيارات مرسيدس الرياضية الأخرى. أما المقصورة الداخلية فتتشارك فيها مع فئة C سيدان.

المحرك

4 أسطوانات – سعة 2.0 لتر.

القوة: 245 حصاناً عند 5500 دورة بالدقيقة.

العزم: 370 نيوتن متر بدءاً من 1300 دورة بالدقيقة.

التسارع: من الثبات إلى 100 كم / ساعة في 6.0 ثوانٍ.

السرعة القصوى: 250 كلم/س.

محرك مرسيدس سي ٣٠٠ كوبيه تجربة القيادة

لا شيء يضاهي متعة قيادة سيارة رياضية محركها في الأمام ونظام الدفع فيها في الخلف. كل ما تبقى تفاصيل ثانوية! ورغم أن المحرك صغير نسبيًا، فإن عزمه وقوته كبيران بما فيه الكفاية لتوفير تجربة قيادة مثيرة، خصوصًا مع وضع القيادة +Sport الذي يرفع مستوى الإثارة إلى حدودها القصوى، لا سيما عند استخدام دواستي تبديل السرعة اليدوية أسفل عجلة القيادة.

مرسيدس سي ٣٠٠ كوبيه تتضمن مقصورة داخلية فخمة

أما بالنسبة إلى الثبات والتماسك على المنعطفات، فقد أبلت السيارة بلاء حسنًا وأظهرت كفاءة عالية في مختلف ظروف القيادة. أضف إلى ذلك الأداء المميز للفرامل الذي يكبح جماح السيارة خلال مسافة قصيرة جدًا مهما كانت السرعة عالية.

مواصفات الأمن والسلامة

تزخر C-Class كوبيه بمجموعة غنية من أنظمة السلامة الحديثة، مثل مثبّت السرعة المتكيّف بنظام Distronic Plus للتحكّم بعجلة القيادة، وأنظمة تعزيز المكابح BAS Plus وأنظمة الحفاظ على السيارة ضمن المسار، والتنبيه عند مغادرته، وأنظمة توقّع الحوادث الأمامية والخلفية، وتجهيز الركاب لوقوعها من خلال شد الحزام. وتتوفر أنظمة سلامة اختيارية مثل مساعد الركن النشط، وكاميرا 360 درجة وغيرها.

مرسيدس سي ٣٠٠ كوبيه وفي الخلفية شارع الشيخ زايد في دبي

ولعل تقنيات مبتكرة بعينها مثل نظام المساعدة في تفادي التصادم PRE-SAFE ونظام DISTRONIC PLUS للتحكم في المسافات الفاصلة بين المركبات اللذين يرجع الفضل في ابتكارهما أولاً لمرسيدس-بنز، تجسد معايير جديدة للأمان على الطرقات كافة.

كما أن نظام القيادة الذكي من مرسيدس-بنز يأخذ الأمور إلى مرحلة أكثر تطوراً، وذلك من خلال الدمج بين أجهزة الاستشعار ونظم الأمن والسلامة والمساعدة بصورة ذكية.

مرسيدس سي ٣٠٠ كوبيه تتسع لأربعة أشخاص

+ ما لها: 

+ تصميم خارجي جذاب.
+ مقصورة داخلية فخمة.
+ مقاعد (أمامية) مريحة.
+ أداء رياضي متماسك على المنعطفات.
+ مكابح عالية الأداء (مسافة توقف قصيرة).
+ تكنولوجيا متقدمة (قيادة شبه ذاتية).
+ نظام توجيه ممتاز وقدرات تحكم عالية.

– ما عليها:

– صوت المحرك لا يُطرب بما فيه الكفاية!
– المقعدان الخلفيان ضيقان، والسقف منخفض فوقهما.
– نظام الإنفوتينمنت المركزي مربك إلى حد ما.

الخلاصة:

نجحت مرسيدس في تلافي الكثير من الأخطاء والمشكلات التي كانت موجودة في الجيل السابق من الطراز C Class كوبيه، لتضع بذلك كلًا من بي إم دبليو وأودي على وجه التحديد في موقف يستدعي تطوير سياراتهما المنافسة لهذه الفئة التي تلقى شعبية متزايدة بين صفوف الشباب. فالجيل الجديد من كوبيه الفئة C من مرسيدس يبدو وكأنه نسخة مصغرة من الفئة S-Class كوبيه التي يبدأ سعرها من 330 ألف دولار! صحيح أن صوت المحرك ليس بالصوت الذي يرنو إليه عشاق القيادة الرياضية، إلا أن الأداء الرياضي العام للسيارة لا يخيب الظنون على الإطلاق. وربما يكون نظام الإنفوتينمنت المركزي (الخاص بالتحكم بالملتيميديا وغيرها من مواصفات الترفيه الداخلية) مربك إلى حد ما، ولكن ما إن تعتد عليه حتى تجده غاية في الراحة والفعالية.

مرسيدس سي ٣٠٠ كوبيه تشبه إلى حد كبير إس كلاس كوبيه كل ذلك وأكثر في مقطع الفيديو المرفق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط