مأخذ كهربائي ذكي لتوفير الكهرباء

552

قام باحثون أتراك، في جامعة أولوداغ التركية برئاسة بصري قول، بابتكار مأخذ كهربائي  يمكنه توفير استهلاك التيار الكهربائي في أجهزة التلفاز والحواسيب والأجهزة الإلكترونية المختلفة التي تستهلك الطاقة عادة وهي في وضعية الانتظار.

هذا ومن شأن هذا المأخذ قطع الكهرباء والتحكم بها في أي جهاز إلكتروني، وذلك من خلال الحاسوب أو الهاتف الذكي المتصل بالإنترنت.

ووفقاً لما ورد على لسان “قول” فإن المأخذ ينتظر انخفاض توتر التيار الكهربائي، وذلك للحؤول دون التسبب بإصابة الجهاز أو لوحته الإلكترونية بضرر محتمل، وعندما يطرأ انخفاض على مستوى استهلاك الطاقة يفسر المأخذ ذلك الأمر بأن الجهاز قد  انتقل إلى وضع الانتظار، فينبري لقطع الكهرباء عنه.

ويتمثل الهدف الرئيس من هذا المأخذ في توفير الطاقة وإمكانية التحكم به عن بعد، لا سيما وقد يحتوي هذا المأخذ بداخله على حاسوب صغير على اتصال دائم بالإنترنت، ويمكنه تحديد الأضرار الناجمة عن ارتفاع التيار الكهربائي، كما ويمكنه أيضاً احتساب كمية الطاقة المستهلكة.

وفضلاً عن قدرة المأخذ على تزويد الجهاز أو الأجهزة، بوجه عام، بالتيار الكهربائي، وذلك طبقاً لساعة بدء التشغيل المحددة من قبل المستخدم، فإن المأخذ يتمتع أيضاً بخاصية قياس معدل الرطوبة والحرارة، كما ويمتلك حساسات خاصة بالمواد السائلة، وبإمكانه أيضاً، تشغيل المكيف تلقائياً فور تسجيله لارتفاع ملحوظ في درجة الحرارة.

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط