لجنة صناعة السينما والتلفزيون السورية تضع ثمانية شروط أساسية لاستئناف تصوير الأعمال التلفزيونية

3٬511

وافقت رئاسة مجلس الوزراء في سوريا على الكتاب الذي تقدمت به لجنة صناعة السينما والتلفزيون من أجل منح الإذن لشركات الانتاج باستكمال تصوير أعمالهم، لكي تكون حاضرة ضمن الموسم الرمضاني 2020، وذلك بعد إيقافها الشهر الماضي في إطار الاجراءات الحكومية المتخذة لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

ونشرت لجنة صناعة السينما والتلفزيون عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” صورة عن كتاب مجلس الوزراء  الذي يجيز استكمال إنجاز الأعمال الفنية التابعة للقطاع الخاص.

لجنة صناعة السينما والتلفزيون- صورة عن كتاب مجلس الوزراء  الذي يجيز استكمال إنجاز الأعمال الفنية التابعة للقطاع الخاص
صورة عن كتاب مجلس الوزراء  الذي يجيز استكمال إنجاز الأعمال الفنية التابعة للقطاع الخاص
لكن ما هي هذه الاجراءات؟

حددت الاجراءات التي يجب اتباعها خلال التصوير وفقاً لما يلي:

  • تعقيم موقع التصوير بشكل كامل ومستمر.
  • فحص كافة أعضاء الفريق الفني والتأكد من سلامتهم قبل دخولهم موقع التصوير.
  • تواجد كادر طبي مرخص من قبل وزارة الصحة مرافق لفرق العمل طوال فترة التصوير للإشراف المباشر على عمليات الفحص والتعقيم وإجراءات الصحة والسلامة بالنسبة لكافة عناصر العمل قبل وبعد التصوير.
  • عزل فريق العمل بشكل كامل من خلال نقل إقامة جميع أفراد طاقم العمل إلى الفندق على نفقة الشركة المنتجة، وذلك بغية ضمان عدم احتكاكهم بأحد على الإطلاق. على أن تستمر إقامة فريق العمل كاملاً في الفندق بعد الانتهاء من عمليات التصوير لمدة 14 يوماً، لمتابعة إجراءات السلامة قبل عودة الفريق للحياة الطبيعية.
  • تقليص عدد الفرق الفنية إلى الحد الأدنى.
  • يجب أن يكون التصوير في (المدن الانتاجية فقط) وأن يتم الابتعاد عن المدن.
  • يجب ألا تتجاوز مدة التصوير فترة العشرة أيام في حدها الأقصى.
  • أي خلل يحدث أثناء العمل تتحمل الشركة المنتجة مسؤوليته.

وكانت لجنة صناعة السينما والتلفزيون  قدمت منذ أيام طلباً إلى وزارة الإعلام للسماح باستكمال تصوير الأعمال الفنية بعد إيقافها في ظل الاجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، مشيرة الى ضرورة استكمالها في ظل اقتراب موعد الموسم الرمضاني وارتباط شركات الانتاج بعقود مع المحطات الفضائية.

ماذا قال نائب رئيس لجنة صناعة السينما والتلفزيون في هذا الشأن؟

وفي سياق متصل، قال علي عنيز، نائب رئيس لجنة صناعة السينما والتلفزيون، في تصريح لإذاعة “شام اف ام” أنه تم إبلاغ شركات الإنتاج رسمياً للبدء بتقديم الأوراق الرسمية المتضمنة أسماء العاملين وأماكن التصوير ليُصار إلى استصدار التراخيص اللازمة لذلك في ظل القوانين الناظمة لهذا النوع من النشاطات، ولكي يتم استئناف التصوير بعدها.

الهجمات الإلكترونية تتضاعف في ظلّ حالة العزل المنزلي

وأوضح عنيز أن الأعمال التي ستعود للتصوير هي: شارع شيكاغو، مقابلة مع السيد آدم، بورتريه، سقار، سوق الحرير، لافتاً الى أنه سيتم حجر جميع كادر العمل في الفندق لمدة 14 يوماً، وذلك فور الانتهاء من عملية التصوير.

قرار إيقاف تصوير المسلسلات في سوريا

الجدير بالذكر أن الحكومة السورية كانت  قررت في مارس/آذار الماضي إيقاف عمليات تصوير جميع الأفلام والمسلسلات التابعة للقطاع الخاص في إطار الاجراءات الاحترازية لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد.

لجنة صناعة السينما والتلفزيون- صورة من الأرشيف لتصوير أحد المسلسلات التلفزيونية السورية
صورة من الأرشيف لتصوير أحد المسلسلات التلفزيونية السورية
الأعمال الدرامية السورية خلال سنوات الأزمة

 أنتجت سوريا، على الرغم من الأزمة التي تمر بها البلاد منذ العام 2011 وحتى الآن، ما مجموعه 234 عملاً فنياً، (203 أعمال من إنتاج سوري كامل و31 عملاً من إنتاج عربي بمشاركة سوريّة) بين العامين 2011 و2019.

وكانت سنة 2019 هي السنة الأكثر إنتاجاً للأعمال الفنية في سوريا، حيث قدم فيها 31 عملاً. أمّا السنة الأقل إنتاجاً فكانت عام 2017 حيث قدم حينها (21 عملاً) فقط.

إذا كنت تبحث عن المزيد من المعرفة والتسلية فلا بد لك من قراءة المواضيع التالية:
“لا يجوز إعادة نشر أي مادة تحريرية، سواء أكان ذلك بشكل جزئي أم كلي أو نشر أي موضوع بناء على فكرة موقع عصري.نت الحصرية إلا بموجب إذن رسمي من إدارة الموقع وذكر المصدر أصولاً”

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط