كذبة أبريل/ نيسان… السبب وراء شهرة المخرج أورسون ويلز

9٬486

اقتحم المخرج السينمائي الأميركي الشهير أورسون ويلز، الذي ولد عام 1915 ورحل عن الدنيا في عام 1985،  عالم الشهرة من أوسع أبوابه، وذلك من خلال توظيفه لما يعرف بـ”كذبة أبربل/نيسان”، وذلك من خلال خدعة، ما زالت تعد حتى الآن، من أذكى الكذبات في التاريخ.

وتعود تلك الخدعة لعام 1938 عندما تقدم ويلز -وهو حينها مخرج شاب مغمور (23 عاماً) باقتراح مبتكر لعمل حلقة إذاعية درامية من رواية “حرب العوالم” للكاتب “إتش.جي ويلز” التي تتحدث عن غزو أهل المريخ للأرض.

رواية حرب العوالم للكاتب إتش.جي ويلز‏
الغزو المزعوم

وشملت الحلقة تعديلات في الرواية لأسماء المدن والأشخاص لتبدو الأمور أقرب إلى الواقع يومها. وقد بثت الحلقة على إذاعة “سي.بي.إس” بأسلوب الأخبار العاجلة التي تقطع برامج الإذاعة لتنقل تفاصيل هذا الغزو المزعوم الذي صدقه مئات آلاف الأشخاص في الولايات المتحدة وسبّب لهم الذعر.

إذاعة سي.بي.إس ‏
صورة أرشيفية لمذيع في إذاعة سي.بي.سي

أمام ذلك الوضع تدخلت السلطات وحققت في الموضوع، لكنها وجدت أن المخرج والمحطة الإذاعية لم يخرقوا أي قانون يومها، فاضطرت لوضع قوانين جديدة منعاً لتكرر الأمر.

مؤتمر صحافي للاعتذار

وفي اليوم التالي تناقلت الصحف المحلية والعالمية الخبر، واضطر المخرج أورسون ويلز آنذاك إلى عقد مؤتمر صحافي، وذلك بدافع الخوف على مستقبله المهني، ومن أجل الاعتذار. غير أن هوليود، التي أعجبت بمواهبه حينذاك، بادرت إلى توقيع عقد طويل الأمد معه يتناول إنتاج وإخراج الأفلام، ليصبح بعدها أحد أهم المخرجين في تاريخ السينما العالمية.

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط