إطلاق النسخة العربيّة من كتاب رجاء القرق– السيرة الذاتية على هامش معرض أبوظبي الدولي للكتاب

10٬764

كشفت الدكتورة رجاء عيسى القرق، سيدة الأعمال الإماراتيّة المتميّزة والمعروفة على مستوى المنطقة، هذا الأسبوع عن إطلاق النسخة العربيّة من كتابها “رجاء القرق– السيرة الذاتية” خلال فعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب الذي يستمر لغاية 30 أبريل في مركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك). ويتوافر الكتاب بنسخته العربية حالياً لدى المتاجر التي تعنى ببيع الكتب في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويقّدم هذا الكتاب، الذي يمثل أول سيرة ذاتية لسيدة أعمال إماراتية، رؤىً متعمّقة حول المحطات المفصليّة والملهمة في مسيرة الدكتورة القرق التي تتولى اليوم منصب المدير الأعلى لمجموعة عيسى صالح القرق (ESAG).

وتم التخطيط لإطلاق النسخة العربية من كتاب “رجاء القرق– السيرة الذاتية” بعد مضي 4 أشهر فقط على النجاح اللافت الذي حصده بنسخته الإنجليزية. ولقد وقع الخيار على معرض أبوظبي الدولي للكتاب ليكون منصة لإطلاق هذا الكتاب نظراً للجاذبية التي يحظى بها المعرض في أوساط المواطنين الإماراتيين والقرّاء الناطقين باللغة العربية في المنطقة على حد سواء.

ويجسّد هذا الكتاب، الصادر عن دار النشر الإماراتية ’موتيفيت للنشر‘، قصة شخصية وملهمة لتعريف القرّاء بسيدة الأعمال الرائدة في مختلف مراحل حياتها، بدءاً من طفولتها التي قضتها على ضفاف خور دبي إلى دراستها الأدب الإنجليزي في الكويت، وصولاً إلى بدايات مسيرتها المهنية في مدرسة زعبيل الثانوية وانضمامها لاحقاً إلى مجموعة شركات عيسى صالح القرق التي تُعد اليوم بلا ريب من أبرز مجموعات الأعمال العائلية في الإمارات والمنطقة بشكلٍ عام. وسيكتشف قرّاء الكتاب أسلوب والدها المحبوب، سعادة عيسى صالح القرق، في تعليمها أساسيات العمل. ويتحدث الكتاب في الوقت ذاته عن مسيرة نمو دبي، بالإضافة إلى تقديم سردٍ معمّق يتناول الصعوبات والتحديات التي واجهت الدكتورة رجاء القرق وكيف تمكنت من التغلب عليها، لتترك بذلك إرثاً غنياً يُلهم جيلاً من القياديات الشابات.

كتاب جديد يلخص السيرة الذاتية الملهمة للدكتورة رجاء  القرق

وتحتوي مقدمة الكتاب على كلمةٍ لمعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح في حكومة الإمارات، والتي ربط خلالها بين السيرة الذاتية الملهمة للدكتورة القرق ومسيرتها الطموحة والتاريخ المميز لدولة الإمارات العربية المتحدة. إذ قال معاليه: “تملك الدكتورة رجاء القرق قصة رائعة تسردها، بطريقة جذابة ومميزة؛ فقصّتها تجسّد قصة دولة الإمارات العربية المتحدة على العديد من الأصعدة”.

موضوع لا بد أن يحظى باهتمامكم: تعيين أول إنسان آلي بوظيفة مقدم نشرات أخبار في إحدى القنوات الحكومية في الصين

وتكشف الدكتورة القرق، الحاصلة على الدكتوراه الفخرية في الأدب والاقتصاد، أنها كانت مترددة إلى حد كبيرٍ في خوض معترك الأعمال رغم تلقيها الكثير من الثناء لتميّزها في هذا المجال. وتضيف الدكتورة القرق في هذا السياق: “ولكن حين بدأتُ العمل في شركة والدي، كان عليّ إثبات قُدرتي على النجاح كسيّدة اختارها والدها لأداء هذه المهمّة. وساعدني في ذلك إيماني بضرورة أن تمتلك كلّ السيدات العزيمة والإصرار لتحقيق النجاح وتجاوز حدود إمكانياتهن والارتقاء بها”.

كما يميط الكتاب اللثام عن جانب مهم من فلسفة الدكتورة القرق في الحياة ويتحدّث عن دوافعها خلال مسيرة مهنيّة امتدّت أكثر من ثلاثة عقود، شهدت خلالها نموّ مجموعة عيسى صالح القرق لتشمل 27 شركة متخصصة في قطاعات الاستهلاك والإنشاءات، إضافة إلى قطاعات تجارة التجزئة وأنماط المعيشة العصرية، والقطاع الصناعي والعقاري، وقد انضمت القرق إلى المجموعة في عام 1989 كعضوٍ في مجلس الإدارة.

وفي معرض تلخيصها لمحتوى كتابها، تؤكد الدكتورة القرق أن هذا الكتاب يسلط الضوء على الحواجز والصعوبات التي اعترضت مسيرتها ويعكس المكانة المتميزة التي وصلت إليها اليوم. إذ  تقول: “تتمحور سيرتي الذاتية حول الصعوبات والعقبات التي واجهتني خلال مسيرتي التي نجحتُ في تحوليها إلى إمكانات وفرص مميزة. وآمل أن تُشكّل قصّتي علامة فارقة في إلهام الأجيال الشابة للإيمان بقدراتهم على بلوغ أحلامهم وتحفيزهم على بذل أفضل ما بوسعهم والسعي بجدية لتحقيق هذه الأحلام دون الوقوع في فخ الاستسلام”.

يُذكر أن الدكتورة رجاء عيسى القرق، كانت سيدة الأعمال الإماراتية الوحيدة في قائمة “أقوى 100 سيدة في العالم” حسب تصنيف مجلّة ’فوربس‘ لعام 2018، حيث حلت في المرتبة 82 بعد أن حلّت في المرتبة 90 في العام السابق. كما حلت في المرتبة 28 ضمن قائمة ’أقوى 100 شخصية عربية‘ حسب مجلّة ’جلف بزنس‘ لعام 2018.

موضوع جدير بالاهتمام أيضاً: مواقع التواصل الاجتماعي ‏تزيد العزلة وتولّد الحسد

يُضاف إلى ذلك دعم الدكتورة القرق المستمر لرائدات الأعمال العربيات وتشجيعهنّ، فضلاً عن تخصيص الكثير من وقتها للأنشطة الإنسانية والخيرية والاجتماعية، لا سيما مع ’مؤسسة عيسى صالح القرق الخيرية‘ و’مؤسسة الجليلة‘ حيث تترأس مجلس الإدارة في كل من المؤسستين. إلى جانب ذلك، تشغل الدكتورة القرق منصب رئيس مجلس سيدات أعمال دبي؛ ونائب رئيس مجلس إدارة “مدينة دبي الطبية”؛ وهي أيضاً عضو في مجلس إدارة “غرفة تجارة وصناعة دبي” وجمعية “النهضة النسائية دبي”.

النسخة العربيّة من كتاب رجاء القرق– السيرة الذاتية

وتُعد الدكتورة القرق أول سيّدة إماراتية تشغل عضويّة في مجلس إدارة بنك ’إتش إس بي سي الشرق الأوسط المحدود‘. إضافةً إلى أنّها عضو في مجلس أمناء مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية؛ ونائب رئيس مجلس الأمناء في جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية؛ وعضو مجلس أمناء جامعة حمدان بن محمد الذكية أيضاً.

وتختتم الدكتورة رجاء حديثها في السياق بالقول: “آمل أن يُلهم كتابي هذا السيدات للسعي لتحقيق أحلامهن في ريادة الأعمال. كما أتمنى أن تنير قصص التحدّيات التي واجهتني الدرب أمام الأجيال الشابّة القادمة من العائلة وتساعدهم في إدراك أهمية التوفيق بين اعتناق التقاليد ومواكبة الحضارة في ظلّ التطوّر الهائل الذي شهدته الدولة عموماً وإمارة دبي على وجه الخصوص”.

من اختيارات أسرة التحرير:
لربما يكون هذا الخبر محط اهتمام أصدقائك! إذن لماذا لا تبادر إلى
إطلاعهم على هذا الخبر المهم من خلال إحدى  وسائل التواصل الاجتماعي …

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط