5 شخصيات بارزة تحصل على الجنسية السعودية

1٬332

أعلن الديوان الملكي السعودي عن موافقة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز على منح الجنسية السعودية لعدد من الشخصيات المميزة والتي يحظى أصحابها بدور بارز في أحد المجالات والتخصصات المهمة.

وتضمنت القائمة عدداً من الشخصيات ذائعة الصيت على الصعيدين الثقافي والفكري. ولعل أبرز تلك الشخصيات يتمثل في الدكتور أمين سيدو، الذي قام بجهود علمية وبحثية كبيرة ودؤوبة. كما رفد الحراك الثقافي المحلي بمجموعة من الإنتاجات والأعمال التي تتعدى في مجموعها الثلاثين إصداراً، وقد وثقت تلك المجموعة مسيرة أعلام الثقافة والفكر والأدب في المملكة العربية السعودية.

كذلك نجد في القائمة الدكتور محمد البقاعي، الباحث والمحقق والمترجم السوري، والذي تزخر جعبته بما يقارب الأربعين مؤلفاً يتمحور جلها حول الدراسات التاريخية والنقدية والترجمة.

عمل الدكتور محمد البقاعي أستاذاً للدراسات اللغوية والأدب النقدي في عدد من المؤسسات الأكاديمية، لا ريب أبرزها يتمثل في جامعة الملك سعود بالرياض ومركز الملك سلمان لدراسات تاريخ الجزيرة العربية.

وضمت القائمة أيضاً عبد الكريم السمك، الدكتور الباحث في التاريخ الحديث والمعاصر. عاش الدكتور عبد الكريم السمك قرابة نصف قرن من حياته في المملكة، وعلى ترابها عكف على نشر تراجم لعدد من رجالات الدولة في فترة التأسيس، لا سيما من العرب الذين عاصروا الملك عبد العزيز وعملوا معه.

وتضم القائمة كذلك الأستاذ العراقي سمعان العاني، وهو أحد رواد الإخراج المسرحي في المملكة، ومن أوائل من التحق بالمسرح السعودي في مهنة الإخراج المسرحي منذ مطلع السبعينات، وتحديداً إثر تخرجه من قسم المسرح في بغداد وقدومه إلى المملكة. أما أهم أعماله في هذا الإطار فيتمثل في مسرحية (قطار الحظ) التي قام بإخراجها، بوصفها أول عمل مسرحي سعودي تقريباً.

أما الاسم الأخير في تلك القائمة فيعود إلى الأستاذ مختار عالم، وهو خطاط كسوة الكعبة المشرفة وشيخ خطاطي مكة. يعمل الأستاذ مختار عالم حالياً خطاطاً بمصنع كسوة الكعبة، وقد شارك بأعماله في المعارض الدولية والملتقيات العالمية. كما قدم دروساً ودورات عدة تمحور جلها حول التدريب على مهارات الخط العربي.

 

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط