مرسيدس-بنز إس إل… أيقونة بارزة في عالم السيارات

692

تحلّق هذه الأسطورة إلى مستوى ديناميكي جديد بفضل المحركات الأكثر قوة، وناقل الحركة الأوتوماتيكي 9G-TRONIC، ونظام DYNAMIC SELECT مع خمس وضعيات لنقل الحركة، والتحكم النشط في الهيكل مع وظيفة التحكم بالإمالة عند المنعطفات. ولقد ارتقت السيارة بجوانب مواءمتها للاستخدام اليومي مع سقف “فاريو” الذي يمكن فتحه أو غلقه أثناء حركة السيارة بسرعة لا تتجاوز 40 كيلومتراً في الساعة، هذا فضلاً عن فاصل أوتوماتيكي للصندوق الخلفي. ومن الناحية المرئية، أصبح الطرف الأمامي، على وجه التحديد، يتمتع بإطلالة رياضية بالغة الأناقة. ونتيجة لذلك، يأتي كل من غطاء المحرك والمصد والمصابيح الأمامية والتجهيزات الأخرى بشكل جديد كلياً.

التصميم الخارجي: إطلالة جديدة لذواقة الأناقة الرياضية

لطالما كانت مرسيدس-بنز SL تتمتع بخصائص رياضية وجمالية في الوقت نفسه. ولعل الميزة الأبرز والملفتة للأنظار لسيارة SL الجديدة هي الطرف الأمامي المعدّل؛ إذ إن شبكة المبرد القياسية والفريدة بفتحات ألماسية الشكل تمتد إلى أسفل. وتظهر جسارة غطاء المحرّك الطويل والمشدود مع جزأين محدّبين بارزين. ويُضاف إلى الإطلالة الجديدة واللافتة لسيارة SL نظام الإضاءة الذكي الجديد والقياسي بتقنية LED، مع علب للمصابيح الأمامية بتصميم ينسحب بحرفية عالية إلى الوراء. وتكتمل هذه الشخصية الرياضية بفتحات التهوية الكبيرة والجمالية بالكروم على جانبي السيارة بتصميم ديناميكي وواسع، في حين تتموضع المرايا الخارجية بتناغم مذهل على الخط الجانبي الفاصل.

أما الطرف الخلفي، فيبرز بكل تأكيد ديناميكيات القيادة الفائقة لسيارة SL. ويبدو ذلك جلياً من خلال الشعور برحابة المساحة العرضية الكبيرة بين العجلات، والتي تظهر بوضوح من خلال الغطاء الخلفي بلمسات AMG مع فتحات للتهوية على الجانبين.

ويمكن الاختيار من بين عدة تراكيب لونية جديدة تتضمن الأزرق الزاهي والرمادي ديزاينو سيلينيت ماغنو، بالإضافة إلى مجموعة موسّعة من العجلات المعدنية الخفيفة بحجم 48.3 سم (19 إنش).

سيارة مرسيدس-بنز SL ... ظهور جديد لأيقونة بارزة في عالم السياراتالتصميم الداخلي: أجواء السيارات الرياضية بتجهيزات مريحة

تلبي المقصورة الداخلية المجهّزة بفخامة كافة الأذواق؛ وتشمل التجهيزات الأساسية مقاعد رياضية من جلد النابا مع دعم جانبي معزّز، وتنسيق حسب الطراز للتنجيد، ووظيفة الوضعيات المتعددة مع تدفئة المقاعد. وتبرز السمات الخاصة لسيارة الرودستر عالية الأداء في الأجزاء الراقية من ألياف الكروبون، والساعة التناظرية بتصميم IWC. ومن الممكن تخصيص المقصورة الداخلية بشمولية تامة مع مجموعة واسعة من اللمسات الجلدية والعناصر الراقية. ويأتي اللون البني بدرجة سرج الحصان كإضافة جديدة إلى جلد النابا، فضلاً عن جلد النابا بخط التصميم “إكسيكلوزف”.

وتمتاز عجلة القيادة الرياضية ثلاثية العوارض ببنية هيكلية من المغنيسيوم، وبمساحة مريحة للإمساك والتحكم بها، ناهيك عن لمساتها النهائية عالية الجودة. وتتضمن حافة العجلة في جزئها السفلي قسماً مسطحاً، ومقابض تبديل باللون الفضي على عجلة القيادة تتيح إمكانية تبديل تروس ناقل الحركة يدوياً.

ويزدان الكونسول الوسطي بتفاصيل رائعة مثل الساعة التناظرية. ويرتكز تصميمها الجرافيكي الجديد على لوحة العدادات الرئيسة. وبحسب وضعية نقل الحركة المختارة عبر نظام DYNAMIC SELECT، تعرض الشاشة بيانات القيادة الديناميكية: والتسارع الطولي والجانبي (مقابل قوة الجذب)، أو عزم الدوران والطاقة الإنتاجية.

سيارة مرسيدس-بنز SL ... ظهور جديد لأيقونة بارزة في عالم السياراتالقيادة الذكية: الباقة الفائقة للمساعدة على القيادة ونظام الإضاءة الذكي بتقنية ضوء الصمام الثنائي (LED)

ضمن تجهيزاته الأساسية، يأتي طراز SL 500 بالمساعد النشط للفرملة، والذي يُعرف بمساعد الوقاية الفائقة من الصدمات في سلسلة الطرز الأخرى. وبالإضافة إلى تحذيرات قرب المسافة استناداً إلى تقنية الرادار، ومساعد الفرملة عن طريق المساعد المتكيّف للفرملة، يقوم نظام المساعد النشط هذا للفرملة بتفعيل خاصية الكبح الذاتي للحد من الأخطار المتعلقة بالصدمات من الجهة الخلفية. وإذا فشل السائق في التصرّف عند الكشف عن خطر وقوع اصطدام ما، وبالرغم من مؤشر التحذير الضوئي في لوحة العدادات الرئيسة والمنبّه الصوتي المتقطّع، سيعمل النظام على تفعيل الفرملة تلقائياً. ويقلل ذلك بشكل كبير من سرعة السيارة. وعند القيادة بسرعات منخفضة نسبياً، يمكن لهذا التدخّل أن يكون كافياً لمنع وقوع اصطدام خلفي مع السيارات المتحرّكة ببطء أو المتوقفة تماماً.

وتزخر التجهيزات الأساسية لسيارة SL 500 بباقة مساعدة القيادة، هذا فضلاً عن كاميرا تعمل بنظام الصورة المجسمة، وفي حالات بعينها تأتي بوظائف جديدة ومحسّنة. ومن أبرز الخصائص في باقة المساعدة الفائقة للقيادة:

  • نظام الحفاظ على المسافة الأمامية Distance Pilot DISTRONIC، والتوجيه الذاتي: يساعد هذا النظام السائق على الحفاظ على مسافة آمنة من السيارات الأخرى في الأمام، والبقاء في وسط مسار القيادة. ويقوم نظام الرادار المرتكز على الكاميرا بتفعيل الفرملة عند الضرورة، ومن ثم التسارع مرة أخرى إن أمكن لغاية السرعة المطلوبة مسبقاً. ويمكن لنظام التوجيه الذاتي تخفيف الضغوطات على السائق عندما يتعلق الأمر بالتوجيه الجانبي للسيارة. فعلى الطرقات المستقيمة أو التعرجات الخفيفة، تعمل على توليد عزم دوران للتوجيه يساهم في إبقاء السيارة في وسط المسار.
  • المساعد النشط للفرملة مع وظيفة التحقق من المارة: يمكن لهذا النظام أن يحذّر السائق من حالات الاصطدامات الوشيكة، ليوفر بذلك دعماً مثالياً مع فرملة طارئة، وعند الضرورة أيضاً تفعيل الفرملة الذاتية تلقائياً. وبالإضافة إلى الكشف عن السيارات المتوقفة أو التي تتحرك ببطئ، يكشف النظام عن حركة المرور في التقاطعات، والأطراف الخلفية من السيارات خلال الازدحامات المرورية، وأيضاً المشاة في مناطق الخطر أمام السيارة على سبيل المثال. ويمكن لنظام PRE-SAFE® Brake أن يتحقق من حركة المشاة أيضاً، إلى جانب السيارات البطيئة أو المتوقفة، وبالتالي تفعيل الفرملة الذاتية في حال فشل السائق في التصرف.

ولتعزيز مستوى الرؤية إلى أقصى درجة في الشوارع الريفية والسريعة، خاصة عن الالتفاف أو الانعطاف، يتكيّف نظام الإضاءة الذكي والمتوفر قياسياً بتقنية ضوء الصمام الثنائي (LED) مع كافة أوضاع الإضاءة والقيادة. وتتضمن الوظائف الخمس لنظام الإضاءة الذكي بتقنية ضوء الصمام الثنائي(LED) وضعية الطرق السريعة، ووظيفة الإضاءة عند المنعطفات، ووظيفة الإضاءة النشطة المرتكز على الكاميرا، ووظيفة الإضاءة عند اجتيار الدوارات، وأيضاً وظيفة الإضاءة المحسّنة خلال الضباب.

;
;

فرش مريح: آلية تشغيل مناسبة لسقف فاريو

يقدّر عشّاق SL أيضاً خصائص السيارة الرياضية المميزة فيما يتعلق بملاءمتها للاستخدام اليومي. فمع تعديل شكلها الخارجي، تم تحسين الفرش المريح في الداخل بدرجة كبيرة. ويشمل ذلك آلية التشغيل الكهربائية الهيدروليكية لسقف فاريو. ففي حال كان على السيارة أن تتحرّك بسبب ظروف الحركة المرورية أثناء فتح أو غلق السقف، يمكن للعملية التي بدأت عند الثبات أن تستمر أثناء الحركة بسرعة لا تتجاوز تقريباً 40 كيلومتراً في الساعة. والجديد أيضاً الفاصل الأوتوماتيكي للصندوق الخلفي. فإذا كان الفاصل في موضعه العلوي لزيادة سعة الصندوق الخلفي، فإنه يتحرك تلقائياً إلى أسفل عند فتح السقف العلوي. والعكس بالعكس، يعود الفاصل الأوتوماتيكي للصندوق الخلفي إلى موضعه العلوي حالما يتم فتح الرفراف الخلفي.

ومن المزايا العملية الجديرة في الصندوق الخلفي أيضاً وضعية التحميل؛ إذ يمكن تعليق وإمالة السقف المخبّأ في الصندوق الخلفي إلى أعلى بمقدار 25 درجة، وذلك بضغطة زر. وتتضمن باقة KEYLESS-GO المريحة ميزة غلق الغطاء الخلفي عن بُعد، مع إتاحة النفاذ دون استخدام اليدين. وبهذه الخاصية، يمكن فتح أو غلق الغطاء تلقائياً بعد تحريك القدم أسفل المصد الخلفي.

وعندما يتعلق الأمر بالإضاءة المحيطة، تبنّت مرسيدس-بنز ضوء الصمام الثنائي(LED)، وقد عزّزت من طيف الألوان لتشمل إضافة إلى اللون الأحمر الشعاعي كلاً من: الأزرق القطبي، والأبيض القطبي. ولعل أحد أبرز المزايا هنا الإضاءة المحيطة مع إسقاط مميز لشعار العلامة التجارية.

سيارة مرسيدس-بنز SL ... ظهور جديد لأيقونة بارزة في عالم السياراتخيارات أكثر: وظيفة التحكم عند المنعطفات للمرة الأولى على نظام التعليق ABC

هناك خيار بديل آخر متوفر في صورة نظام التحكم النشط في الهيكل (ABC) مع وظيفة الإمالة عند المنعطفات. ويعمل نظام ABC على تقليل حركة هيكل السيارة عند الانطلاق والفرملة والانعطاف. ويتم ضبط الدعامات النابضية لنظام التعليق ABC وفق أوضاع القيادة المعنية عبر أسطوانات ضاغطة. وتعمل المخمدات هنا فقط على تبديد اهتزازات العجلات، مع إمكانية ضبطها بطريقة ما، وذلك لضمان الراحة دون فقدان أي من الخواص الرياضية.

أخف وأشد: بنية هيكلية مدروسة من الألمنيوم بالكامل

يُجسّد الجيل الأحدث من سيارة مرسيدس-بنز SL المعنى الحقيقي للاختصار المعروف “SL” – “سوبر-لايت” أو فائقة الخفة – تماماً كما تعني. وهنا، اعتمدت مرسيدس-بنز وللمرة الأولى على بنية هيكلية من الألمنيوم بالكامل ضمن سلسلة الإنتاج على نطاق كبير. وهناك عدد محدود نسبياً من المكونات المصنوعة من مواد أخرى، ولا سيما مع تضمين أنابيب من الفولاذ القوي جداً ضمن الدعائم العامودية في الأمام لزيادة جوانب السلامة.

ويقل وزن الهيكل المصنوع من الألمنيوم بنحو 110 كيلوغرامات عن الهيكل الذي يتم تصنيعه بتقنية الفولاذ. ولا تقتصر مزايا الألمنيوم على خفة الوزن، بل إنه يتفوّق من حيث الصلابة والأمان والراحة.

لمحة عن الطرز:
طراز SL 400 طراز SL 500
عدد الأسطوانات/ التنسيق
6/V 8/V
الإزاحة (سم مكعب) 2996 4663
الطاقة الإنتاحية (كيلوواط/ حصان عند دورة في الدقيقة) 270 (367)

عند 5500-6000

335 (455)

عند 5250

عزم الدوران (نيوتن متر عند دورة في الدقيقة) 500

عند 2000-4200

700

عند 1800-3500

مجموع استهلاك الوقود من (لتر/ 100 كم) 7.7 9.0
مجموع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون (غ/ كم) 175 205
التسارع من صفر إلى 100 كيلومتر/ الساعة (ثانية) 4.9 4.3
السرعة القصوى (كم/ س) 250 250

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط