تجربة قيادة… سيارة فورد إيدج سبورت طراز العام 2017 الجديدة كلياً

870

ظهرت فورد إيدج للمرة الأولى قبل عقد من الزمن، وتحديدًا عام 2006. ومع مرور خمس سنوات طالتها بعض التعديلات الجمالية البسيطة على الشكل الخارجي. وبعد طول انتظار، ها هي فورد تكشف عن الجيل الثاني الجديد بالكامل من هذه السيارة التي تندرج ضمن فئة المركبات الرياضية متعددة الأغراض SUV.

فورد إدج سبورت 2017جديد الجيل الثاني

تستند السيارة الجديدة إلى قاعدة عجلات جديدة سيجري استخدامها في طرازات أخرى متوسطة من الصانع الأميركي فورد. ويتميز الجيل الجديد بأنه أخف وزنًا بكثير من الجيل السابق، وأكثر انسيابية، إضافة إلى أن مقصورته الداخلية تتفوق على نظيرتها في الجيل الأول من حيث فخامة المكونات وغنى المواصفات. 

باختصار.. الجيل الثاني من فورد إيدج أكثر جاذبية، وأسرع، وأعلى رشاقة، وأخف وزنًا وأقل استهلاكًا للوقود من الجيل الأول. ونجحت فورد كذلك في خفض مستويات الضجيج داخل المقصورة. ولم يقتصر التطوير فقط على الشكل والمواصفات، بل طال أيضًا الجوانب الميكانيكية، إذ يعمل الطراز Sport بأحد أفضل المحركات التي أنتجتها فورد.

فورد إدج سبورت 2017

المحرك

يعتبر الطراز Sport الأقوى ضمن الجيل الجديد من فورد إيدج، إذ يأتي بمحرك بنزين سداسي الأسطوانات من عائلة EcoBoost بسعة 2.7 لتر، مدعوم بشاحن تيربو مزدوج. والمحصلة قوة تصل إلى 340 حصانا، وعزم أقصى يبلغ 542 نيوتن متر.

التصميم الخارجي

تأتي السيارة بتصميم خارجي لافت جديد بالكامل، مع لمسات عصرية وانحناءات أنيقة في الوقت نفسه. ويمكن القول إن الجيل الجديد رغم مواصفاته الجديدة بالكامل داخليا وخارجيا، يحافظ إلى حد ما على روح الجيل الأول التي شكلت هوية مميزة لهذه السيارة منذ انطلاقتها قبل عشر سنوات. وتأتي جميع الفئات بمصابيح LED أمامية وخلفية، وتتضمن عجلات كبيرة نسبيًا قياس 21 إنشًا، مما يزيد جاذبية السيارة من الخارج.

فورد إدج سبورت 2017تتضمن الواجهة الأمامية الجديدة شبكًا سداسي الأضلاع ذا ثلاثة خطوط، مع مصابيح أمامية ومصابيح خاصة بالضباب، فيما باتت الحافة الأمامية أكثر بروزًا من الأسفل. والأمر نفسه ينطبق على الواجهة الخلفية التي تزدان بمصابيح رفيعة ومتصلة ذات تصميم أنيق، بدلًا من الأضواء المربعة في الطراز السابق. في حين احتفظت السيارة بالجناح الرياضي على حافة السقف من الجهة الخلفية.

المقصورة الداخلية

مقصورة داخلية أنيقة تطغى عليها ملامح الرقي، بدءًا من المقاعد الرياضية الجلدية، مرورًا بالتطعيمات المعدنية الأنيقة، وانتهاءً بالمقود ولوحة العدادات. وتتضمن المقصودة كذلك أنظمة متقدمة فيما يتعلق بالترفيه الداخلي ونظام الصوت ونظام الملاحة ونظام الأوامر الصوتية. وفيما احتفظت لوحة العدادات بشاشتها المزدوجة، حصل الكونسول الوسطي على تصميم جديد بالكامل، مع شاشة LCD بقياس 8 بوصات.

فورد إدج سبورت 2017ومن التجهيزات الأخرى المميزة هناك سقف بانورامي أكبر من المعتاد، ومقاعد كهربائية قابلة للتبريد والتسخين، وصندوق أمتعة كبير سعته تزيد على 600 لتر في الحالة العادية، و 1,788 لتر عند طي صف المقاعد الخلفي.

وقد عمدت فورد أثناء تطوير الجيل الجديد من فورد إيدج إلى زيادة الأبعاد الخارجية من كل الجهات تقريبًا مقارنة بالجيل الذي قبله، الأمر الذي انعكس إيجابًا على مساحة السيارة الداخلية التي باتت أكثر رحابة من ذي قبل.

تجربة القيادة

أكثر ما أثار إعجابي في هذه السيارة محركها. وعلى ما يبدو فإن أجمل المحركات اليوم هي تلك التي تأتي بشاحن توربيني مزدوج، إذ تتمتع هذه المحركات بسلاسة عالية في الأداء وعزم دوران هائل يزيد متعة القيادة إلى حد كبير، ويعزز في الوقت نفسه قدرة السيارة على المناورة بمرونة وكفاءة. ويشكل المحرك ثنائيًا مميزًا مع علبة التروس سداسية السرعات التي تتناغم بطريقة مدروسة مع عزم المحرك وقوته.

فورد إدج سبورت 2017توفر سيارة فورد إيدج تجربة قيادة مريحة عمومًا في شتى أنواع الطرقات، فيما يتيح نظام الدفع الرباعي المستمر السير بها على الطرقات متوسطة الوعورة. وتجدر الإشارة هنا إلى أن السيارة مبنية على هيكل مدمج مع القاعدة، وبالتالي فإنها ليست السيارة المثالية للقيادة على الطرقات شديدة الوعورة. ولكنها سيارة عائلية بامتياز بفضل مستويات الراحة والترفيه والأمان التي تتمتع بها.

أما المقود فيأتي بنظام التوجيه المتكيف، أي أن التحكم فيه يختلف باختلاف السرعة، فعلى السرعات المنخفضة داخل المدينة وأثناء الركن فإنك لا تكاد تبذل أي جهد لتحريك المقود، في حين يزداد وزنه قليلًا عند السرعات العالية لتوفير قيادة أكثر أمانًا. وفيما يتعلق بأداء السيارة على المنعطفات فإنه مخيب للآمال بعض الشيء، فمستوى الثبات فيها متواضع، وتأرجحها ملحوظ عند المنعطفات الحادة body roll.

فورد إدج سبورت 2017مواصفات السلامة والأمان

ومن الأنظمة المتقدمة المميزة هناك نظام الحفاظ على المسار، والذي تبرز قيمته وفعاليته أكثر على الطرق السريعة. فمن خلال مستشعرات أمامية وخلفية يتولى النظام مهمة المحافظة على السيارة في مسارها الصحيح بين المسارات المحددة على الطرقات.

أما الكاميرات في فورد إيدج سبورت فتوفر رؤية شاملة بزاوية 180 درجة تساعد السائق على رؤية النقاط العمياء. ومن الميزات العملية أيضًا هناك خاصية فتح باب الصندوق الخلفي بمجرد تمرير القدم أسفل السيارة، وهي ميزة مفيدة أثناء التسوق والرحلات.

تجربة قيادة... سيارة فورد إدج سبورت طراز العام 2017قائمة بأهم مواصفات السلامة  

• كاميرا الرؤية الخلفية.
• نظام التحكم بالثبات.
• التحكم بتماسك العجلات. 
• مساعدة الكبح.
• نظام كشف النقطة العمياء.
• تنبيه الخروج من المسار.
• كاميرا خلفية للمساعدة على الركن.
• تثبيت السرعة المتكيف. 
• خاصية تثبيت مقاعد الأطفال.
• مراقبة الهواء في الإطارات.

فورد إدج سبورت 2017الخلاصة…

باختصار.. الجيل الثاني من فورد إيدج أكثر جاذبية، وأسرع، وأعلى رشاقة، وأخف وزنًا وأقل استهلاكًا للوقود من الجيل الأول. ونجحت فورد كذلك في خفض مستويات الضجيج داخل المقصورة. ولم يقتصر التطوير على الشكل والمواصفات فحسب، بل طال أيضًا الجوانب الميكانيكية، إذ يعمل الطراز Sport بأحد أفضل المحركات التي أنتجتها فورد.

ما لها  

 + محرك رائع وتسارع لافت.  

 + قيادة مريحة وممتعة.

 + مقصورة هادئة ورحبة.  

 + مواصفات متقدمة وخصائص سلامة عالية.

ما عليها

 – 6 سرعات لناقل الغيار لم تعد كافية في 2017.

 – تأرجح ملحوظ Body Roll على المنعطفات.

 – الرؤية الخلفية ليست كما ينبغي بسبب حجم دعائم السقف الكبيرة (الكاميرا تسهم في حل المشكلة إلى حد ما).

– السعر مرتفع (قياسًا بفئتها).

فورد إدج سبورت 2017بطاقة تعريفية  

المحرك: ست أسطوانات سعة 2.7 لتر مع شاحن تيربو مزدوج.
القوة: 340 حصان.
عزم الدوران: 542 نيوتن متر.
ناقل السرعة: أوتوماتيكي سداسي السرعات.
نظام الدفع: رباعي مستمر AWD.
من 0 إلى 100 كلم/س: خلال 5.7 ثوان فقط.
السرعة القصوى: 200 كلم/س.
قاعدة العجلات: 2,850 ملم.
قياس الإطارات: 21 بوصة.
الوزن: 1860 كيلوغراماً.
الارتفاع: 1,742 ملم.
نظام التعليق: مستقل على العجلات الأربعة.
عدد الركاب: 5
سعة خزان الوقود: 72 لتر.
السعر: ما يقارب الـ 210 آلاف درهم إماراتي (نحو 51,700 دولار أمريكي).

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط