رينو كوليوس الجديدة.. سيارة ثلاثية الجنسيات غنية المواصفات

1٬061

تشكل رينو كوليوس مثالاً حياً على العولمة في مجال صناعة السيارات؛ إذ تحمل هذه السيارة جينات يابانية وفرنسية وكورية جنوبية في الوقت نفسه فهذه المركبة رباعية الدفع – والتي تندرج تحت فئة الكروس أوفر Cross-over– تستند إلى قاعدة عجلات نيسان إكس تريل، وترث منها كذلك مكونات ميكانيكية أخرى. في حين يجري إنتاجها في كوريا الجنوبية ضمن مصانع رينو سامسونغ هناك. أما تصميمها فقد تم في فرنسا تحت إشراف لورنس فان دن أكر. وهذا كله انعكس إيجاباً على المنتج النهائي في نهاية المطاف.

رينو كوليوسالتصميم الخارجي

ظهرت رينو كوليوس للمرة الأولى عام 2006. أما الجيل الحالي فقد تم الكشف عنه في معرض شنغهاي للسيارات عام 2016. وتتشابه السيارة في خطوطها الخارجية إلى حد ما مع نيسان إكس تريل، إلا أنها تتمتع بتصميم أجمل وجاذبية أعلى؛ إذ تتحلى بلمسات فرنسية أنيقة، وخصوصاً المصابيح الأمامية، وكذلك الحال بالنسبة إلى المصابيح الخلفية فريدة الشكل. في العموم، يمكن القول إن تصميمها الخارجي يجعلها إحدى أكثر السيارات أناقة في فئتها. ومرد ذلك طبعاً إلى حقيقة أن تصميمها مستوحى من شقيقتها رينو تاليسمان التي فازت بجائزة أجمل سيارة لعام 2015 في معرض باريس الدولي للسيارات.

رينو كوليوس-09تأتي مقدمة السيارة بتصميم لافت يتضمن شعار رينو بارز في منتصف الشبك الأمامي العريض المطلي بالكروم، بالإضافة إلى الخطوط التصميمية الشرسة على غطاء المحرك والخط الجانبي الذي يمتد من الأضواء الأمامية على طول الجناح الجانبي لينتهي بفتحة تهوية صغيرة أسفل المرايا الجانبية مانحاً المركبة مظهراً قوياً وأنيقاً يميزها عن باقي المركبات في فئتها، ليكتمل التصميم المميز من الخلف مع الأضواء الخلفية الأفقية.

المقصورة الداخلية

تتمتع كوليوس بإحدى أكثر المقصورات الداخلية رحابة في فئتها، بالمقارنة مع هوندا سي آر في أو كيا سورينتو أو هيونداي سانتافيه، على سبيل المثال. وتتضمن شاشة وسطية كبيرة قياس 8.7 إنشات أشبه بتلك الموجودة في آخر طرازات فولفو، المستوحاة أصلاً من سيارات تسلا.  ورغم أن السيارة تستند إلى قاعدة نيسان إكس تريل فإنها لا تتضمن عدد المقاعد ذاته؛ إذ تتسع فقط لخمسة ركاب، وليس سبعة، وهذا تحديداً ما يجعلها تتفوق في رحابتها الداخلية على منافساتها.

رينو كوليوس-01

وتوفر مقصورة رينو كوليوس وضعية مرتفعة للسائق،  فيما تأتي شاشة الكونسول الوسطي بتصميم طولي Vertical، إضافة إلى مقاعد أمامية مريحة مع خاصية التحكم الكهربائي وميزة تدفئة المقاعد. وتتميز المقصورة كذلك بنظام إضاءة داخلي بمصابيح تعمل بنظام الصمام الثنائي للإضاءة (LED)، وتتضمن نظام R-Link في جيله الثاني للتحكم بالأنظمة الترفيهية ونظام الملاحة وخدمات الاتصال عبر الهواتف الذكية.

رينو كوليوس-02واللافت في لوحة القيادة إمكانية تعديل الشكل واللون الخاص بالعدادات وشاشة العرض، والاختيار بين مجموعة منوعة من التصاميم والألوان المختلفة، ما بين الأزرق والأصفر والأحمر والبنفسجي والرمادي.

المحرك

تأتي السيارة مزودة بمحرك رباعي الأسطوانات سعة 2.5 لتر، يولد قوة تصل إلى 170 حصاناً، و 233 نيوتن/متر من عزم الدوران. ويتصل بناقل سرعة أوتوماتيكي من نوع CVT يتولى نقل الطاقة إلى العجلات الأربعة. قوة المحرك لا بأس بها بالنسبة إلى حجم السيارة ووزنها.

رينو كوليوس-03 تجربة القيادة

أظهرت السيارة سلاسة واضحة أثناء تجربة القيادة، ووفرت المقصورة الداخلية عزلاً جيداً ومستويات ضجيج متدنية نسبياً – بالمقارنة مع قريناتها من الفئة ذاتها. وما أعجبني أيضاً أن تأرجحها على المنعطفات محدود جداً، وهو أمر ممتاز بالنسبة إلى سيارة مرتفعة عن الأرض وغير مرتفعة السعر.

رينو كوليوس-05صحيح أنها تعمل بنظام دفع رباعي ذكي يعمل على توزيع العزم بنسبة 50:50 ما بين المحورين الأمامي والخلفي، ولكنها ليست الخيار الأمثل لتحدي الكثبان الرملية أو خوض المسارات شديدة الوعورة، ويفضل الاكتفاء بقيادتها على الطرقات المعبدة، والطرقات متوسطة الوعورة، حالها في ذلك حال معظم سيارات “الكروس أوفر” ذات الدفع الرباعي.

رينو كوليوس-06يصعب القول إن رينو كوليوس الجديدة هي سيارة الـ “كروس أوفر” المثالية، إلا أنها بلا شك سيارة عائلية مميزة تمزج بنجاح بين أفضل ما لدى الشرق وأفضل ما لدى الغرب. وبفضل مقصورتها الرحبة، وخطوطها الخارجية الجذابة، وسعرها المنافس الذي يبدأ من 74,900 درهم إماراتي، فإنها بلا شك تشكل أحد الخيارات الجيدة لمن يبحث عن سيارة دفع رباعي عائلية متوسطة الحجم، معتدلة السعر، غنية المواصفات، عالية السلامة.

الخلاصة

ربما لا تكون رينو كوليوس 2017 سيارة الدفع الرباعي متوسطة الحجم المثالية، غير أنها من دون شك سيارة عائلية عملية وغنية الميزات، تتمتع بمواصفات سلامة عالية، ما كانت رينو لتستطيع بمفردها تقديمها بهذا السعر.

رينو كوليوس-08

بطاقة تعريفية

الاسم: رينو كوليوس

المحرك: رباعي الأسطوانات سعة 2.5 لتر

القوة: 170 حصاناً

العزم: 233 نيوتن/متر

ناقل الحركة: CVT مع نظام دفع رباعي

التسارع من 0 إلى 100 كلم/س: 10.7 ثانية

السرعة القصوى: 185 كلم/س

قاعدة العجلات: 2.7 متر

الوزن: 1.6 طن

مواصفات رينو كوليوس 2017 فئة LE

  • نظام التحذير من النقطة العمياء
  • نظام تحذير لحماية الجوانب
  • مكابح يد إلكترونية
  • إضاءة داخلية محيطية
  • أضواء LED أمامية
  • ميزة فتح الصندوق الخلفي من دون استعمال اليدين
  • ميزة الركن التلقائي من دون استعمال اليدين
  • كمبيوتر لوحي قياس 8.7 إنشات
  • نظام صوتي من نوع Bose
  • فرش جلدي للمقاعد
  • مقاعد أمامية مدفأة ومبردة
  • ميزة تشغيل المحرك عن بعد
  • نظام صف السيارة الأوتوماتيكي دون استخدام اليدين

السعر

96,900 درهم (فئة التجربة)

+ ما لها 

+ رحابة داخلية.

+ تصميم خارجي جذاب.

+ مقصورة غنية بالميزات المتقدمة.

+ اقتصاد في استهلاك الوقود.

+ مواصفات سلامة عالية.

+ قيمة جيدة مقابل السعر.

ما عليها 

محرك ضعيف نسبياً وذو ضجيح عند السرعات العالية.

ناقل السرعة CVT يؤثر سلباً على متعة القيادة.

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط