دبي تحتضن نسخة العام 2021 من المؤتمر الدولي للفضاء

كشف مركز محمد بن راشد للفضاء عن آخر استعداداته لانطلاق فعاليات الدورة الثانية والسبعين من المؤتمر الدولي للفضاء الذي يجمع نخبة من أبرز الجهات في قطاع الفضاء ويقام في مركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة الممتدة ما بين 25 و29 أكتوبر 2021. ويهدف المؤتمر، الذي يُنظمه المركز بالتعاون مع الاتحاد الدولي للفضاء نحت شعار “إلهام وابتكار واكتشافات في خدمة البشرية”، إلى المساهمة في تقدم البشرية والعلم من خلال تعزيز التعاون بين الدول في مجال الفضاء.

ويُعد المؤتمر الدولي للفضاء من أبرز الفعاليات المعنية بقطاع الفضاء في العالم؛ إذ يجمع مسؤولي وكالات ومؤسسات الفضاء العالمية من أعلى المستويات تحت سقف واحد.

أول دولة عربية تستضيف هذا النوع من المؤتمرات

تعد الإمارات أول دولة عربية تستضيف هذا المؤتمر السنوي المرموق، بينما كانت دبي أول مُدن المنطقة التي تُنظم الحدث على مدى تاريخه الممتد على مدى سبعة عقود خلت.

وتتمثل الغاية من المؤتمر في تبادل المعلومات والأفكار والتباحث حول التطورات والتحليلات الدقيقة بشأن الاستراتيجيات والتوجهات الناشئة في مجالات أبحاث الفضاء وآفاق استكشافه.

 برنامج متنوع

تتميز نسخة هذا العام من المؤتمر ببرنامجها المتنوع الذي يضم جلسات نقاش مع رؤساء وكالات الفضاء، وغيرها من الندوات الحوارية الأخرى التي تُركز على مسائل بعينها على غرار مهمات إعادة العينات المريخية ودور وكالات الفضاء الناشئة والأقمار الاصطناعية الصغيرة وآراء الجيل المقبل.

كما سيُقدم البرنامج الفني الشامل مجموعة واسعة من العروض التقديمية المختارة بعناية من قبل الفريق التوجيهي للجنة البرنامج الدولي التابعة للاتحاد الدولي للفضاء.

وتنطلق فعاليات المنتدى العالمي للتواصل الذي ينظمه الاتحاد الدولي للفضاء، ليجمع الأطراف الفاعلة وواضعي السياسات والخبراء والمهنيين الشباب في حوار عالمي يناقش حاضر الأنشطة الفضائية ومستقبلها.

ويستضيف المؤتمر معرضاً يُسلط الضوء على أحدث التطورات في مجال تكنولوجيا وأبحاث الفضاء بمشاركة مجموعة من أبرز الأسماء المختصة في القطاع.

تعزيز فرص التواصل بين الأطراف المعنية

يهدف المؤتمر الدولي للفضاء بشكل رئيس  إلى تعزيز فرص التواصل بين الأطراف المعنية. في حين تسعى الجهات المنظمة للفعالية إلى التأكيد على ضرورة استثمار فرصة انعقاد الفعالية لتشكيل باقة من التحالفات والشراكات الجديدة.

منصة للتواصل مع قادة قطاع الفضاء العالمي

من شأن المؤتمر الدولي للفضاء 2021 أن يُوفر منصة للتواصل مع قادة قطاع الفضاء العالمي من الجهات الحكومية والمختصة والأكاديمية من أجل تكوين العلاقات التجارية الضرورية لتطوير القطاع بأكمله.

كما سيفسح المجال أمام تعزيز آفاق التعاون على الصعيدين المحلي والدولي.

وسيمنح المؤتمر بنسخته الحالية المؤسسات المشاركة فرصة تسليط الضوء على قدراتها وخبراتها وإسهاماتها وابتكاراتها في قطاع الفضاء وخارجه أمام شريحة واسعة من الحضور ومندوبي الوكالات الدولية رفيعي المستوى.

وفي ضوء الأزمة الصحية المتواصلة والتزاماً بضمان صحة وسلامة جميع الحاضرين والشركاء والزوار التابعين للوكالات المحلية والوطنية والدولية اتخذت جميع التدابير الضرورية بما ينسجم وتوجيهات السلطات المحلية المعمول بها في هذا الصدد.

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط