جولات ترفيهية بالمروحية فوق محافظة العلا السعودية

تُظهر المناظر الطبيعية الفريدة لمحافظة العلا ثلاث فترات جيولوجية متعاقبة تعود إلى نحو ألف مليون سنة خلت، وبينما يحظى علماء الآثار والجيولوجيون بفرصة التحليق فوق محافظة العلا في إطار عملهم لفهم هذا التاريخ وتوثيقه، يمكن لزوار المحافظة الآن الاستمتاع بتنوع المعالم الآثرية فيها، وذلك من خلال القيام بأول جولات ترفيهية بالمملكة على متن مروحية.

ويقول دون بوير، وهو أحد أوائل الجيولوجيين الذين قاموا برحلات جوية بالمروحية قائمة على الأبحاث في محافظة العلا، إن السياح سيمرون بأكثر التجارب إثارة في حياتهم لدى رؤيتهم لمحافظة العلا من الأعلى وهم بحلقون على متن المروحية.

ماذا قال بوير عن تضاريس العلا؟

وقال بوير بناء على أبحاثه عن تضاريس محافظة العلا الجيولوجية: “في حين أن الصخور هي أنواع صخرية شائعة في أغلبها، فإن وجود ثلاثة من المناظر الطبيعية المختلفة تمامًا – الصخور العربية لما قبل العصر الكمبري، والحجر الرملي الذي أُضيف طبيعياً فوقها ثم البازلت الأسود الذي تشكل من الانفجارات البركانية – كل ذلك في منطقة واحدة، هو ما يجعل العلا مميزة للغاية”.

 المحافظة تغص بآلاف المواقع الأثرية

تم تحديد عشرات الآلاف من المواقع الأثرية في محافظة العلا وتم التحقيق عن كثب في القليل منها حتى الآن. الفترة الزمنية التي يغطيها علم الآثار في محافظة العلا تقارب ما لا يقل عن 7000 سنة، بما في ذلك فترة دادان وعصر الأنباط.

هل تريد الحصول على منتجات ذات جودة عالية وبأسعار خيالية؟
ما عليك سوى الضغط على الكلمة التالية  Shopenzer  للولوج إلى الموقع الإلكتروني والاختيار من بين مجموعة رائعة ومتنوعة من المنتجات الفريدة من نوعها والتي تحظى بجودة عالمية وإقبال منقطع النظير وأسعار في متناول الجميع.
يقدم لك  موقع Shopenzer منتجات فريدة من نوعها تجعل حياتك اليومية سهلة وممتعة. انضم إلى عائلة Shopenzer التي تضم أكثر من 500000 عميل سعيد من جميع أنحاء العالم.

ويقول بوير إنه من الواضح أنه كان هناك الكثير مما يحدث حتى في المناطق الصحراوية النائية، وهو ما يقول عنه إنه أمر رائع بالنظر إلى النقص الواضح في الأدلة على وجود مستوطنات قد يكون عاش فيها هؤلاء القدماء.

تفاصيل الرحلة

تبلغ تكلفة الرحلة بالمروحية 750 ريالاً سعودياً للشخص الواحد، وتنظم الشركة القائمة على ذلك رحلتين في اليوم. فيما تستغرق الرحلة نحو 30 دقيقة وتغطي سبعة مواقع رئيسة تحظى بأهمية خاصة، لا ريب أبرزها يتمثل في كل من جبل الفيل الضخم، أشهر تكوين صخري جيولوجي طبيعي في العلا، والحِجر، أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو والعاصمة الجنوبية للحضارة النبطية، وسكة حديد الحجاز والأعجوبة الهندسية الحديثة قاعة مرايا، أكبر مبنى من المرايا العاكسة في العالم حيث يتلألأ مثل الماس في الصحراء.

ستشمل الجولة أيضًا النحليق فوق جبل عكمة (المكتبة المفتوحة) ودادان، عاصمة مملكتي دادان ولحيان، بالإضافة إلى بلدة العلا القديمة، وهي مدينة من القرون الوسطى تعود إلى القرن الثاني عشر الميلادي، وذلك قبل الطيران والعودة إلى قرية فرسان.

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط