أول جسر فولاذي مصنوع بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد يرى النور في هولندا

1٬664

تمخضت جهود شركة “إم إكس ثري دي” الهولندية، التي استمرت على مدى ست سنوات متواصلة من البحث والتطوير، عن إنجاز غير مسبوق في هذا الإطار، تمثل في صناعة جسر فولاذي باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد.

ولقد أوكلت مهمة طباعة الجسر بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد إلى أربعة روبوتات متطورة. واستغرق إنجاز تلك المهمة  فترة قدرت بنحو ستة أشهر، واستخدم فيها ما يقرب من 4.5 طن من الفولاذ في هذه العملية.

أول جسر فولاذي مصنوع بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد

يذكر أن فكرة بناء جسر فولاذي باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد ليست حديثة العهد لدى شركة “إم إكس ثري دي” الهولندية. إذ جرى اقتراح الفكرة للمرة الأولى من قبل فريق التصميم في الشركة، وذلك في مطلع العام 2015، حيث قام فريق شركة “إم إكس ثري دي” الهولندية بإجراء مسح ميداني دقيق للمنطقة المراد تركيب الجسر فيها، ومن ثم قام أفراده باقتراح عدة تصاميم لهذا الغرض.

Advertisement - Autos Community

يبلغ طول الجسر نحو 12 متراً، وقد زود بمجموعة من المجسات (الحساسات) الخاصة بجمع البيانات لاستخدامها بغرض الدراسة والبحث، وبغية تقييم الحالة الفنية للجسر على مدار الساعة.

وقام الفريق الخاص بالاختبارات في الشركة بإجراء العديد من الاختبارات على ذلك الجسر الفولاذي، وذلك قبل اعتماده بشكل نهائي.  ومن ثم قام خبراء الشركة بتركيب الجسر فوق قناة “آودوزيدز آختربورفال” الواقعة في العاصمة الهولندية أمستردام، ومن ثم جرت مراسم افتتاحه بشكل رسمي من قبل جلالة الملكة ماكسيما، ملكة هولندا.

الملكة ماكسيما، ملكة هولندا، تفتتح أول جسر فولاذي في العالم
الملكة ماكسيما، ملكة هولندا، تفتتح أول جسر فولاذي في العالم
تطور مهم في استخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد

يمثل هذا الإنجاز غير المسبوق تطوراً مهماً في استخدام تلك التقنية لإنجاز مشاريع حيوية قد يستغرق إنجازها وقتاً طويلاً ويستنزف القدرات والإمكانات، هذا فضلاً عن استنزاف مثل تلك المشاريع  للطاقات البشرية والنفقات المتعلقة بكوادر العمل.

Advertisement -Dubai Route

فهل  سيشكل هذا الإنجاز نقطة البداية نحو تطبيق أشمل وأوسع لتلك التقنية في جميع مناحي الحياة؟

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط