جاذبية صورتك على الـ”فيسبوك” قد تزيد من فرصك للحصول على وظيفة

319

قد تساهم صورة الملف الشخصي الجذابة على موقع الـ”فيسبوك” في زيادة فرصك في الحصول على وظيفة، وذلك وفقاً لما خلصت إليه دراسة نشرها معهد مستقبل العمل في مدينة بون الألمانية. وأرسل باحثون من جامعة غنت البلجيكية، نحو 2000 من طلبات التوظيف الوهمية لعدة قطاعات مختلفة.

واتسمت طلبات التوظيف كلها بالتشابه من حيث المؤهلات وكان الخلاف الوحيد في الصور الموضوعة على حسابات المتقدمين على موقع الـ”فيسبوك”. وتأكد القائمون على الدراسة من قيام أرباب العمل بالبحث عن حسابات المتقدمين للوظائف على موقع الـ”فيسبوك”. وخلصت النتيجة إلى أن أصحاب الصور “الجذابة” على المنصة المذكورة زادت من فرصهم في الحصول على موافقة لحضور المقابلة الشخصية، وذلك بنسبة 20 بالمئة مقارنة بأصحاب الصور “الأقل جاذبية”.

رغم أنه لا يمكن القول إن جميع أرباب العمل يقومون بالبحث على موقع الـ”فيسبوك”، إلا أن صورة الملف الشخصي تزيد من فرص الدعوة للمقابلة الشخصية تماماً مثل الصورة المرفقة مع طلب الوظيفة

وجاءت هذه الدراسة بعد مرحلة إعداد تم خلالها تقييم درجة جودة الصور من حيث تحديد جاذبية الصورة والانطباع الذي يمكن أن تعطيه عن صاحبها. واختار القائمون على الدراسة أكثر الصور جاذبية وأقلها جاذبية أيضاً، وفقاً لهذا التقييم. وجرى تقديم بعض الطلبات بصور مع ملف التقديم، أما باقي الطلبات فكانت تحمل إشارة إلى حسابات المتقدمين على الـ”فيسبوك” دون وضع صورة مع طلب الوظيفة.

وتأكد القائمون على الدراسة من أن أرباب العمل بحثوا في مواقع التواصل الاجتماعي على حسابات المتقدمين، ولعبت الصورة الشخصية سواء على الملف الشخصي أو تلك المرفقة مع طلب الوظيفة، دوراً مهماً في الرد على الطلب، وفقاً لموقع “برلينر تسايتونغ” الألماني.

وفي السياق نفسه أظهرعدد من استطلاعات الرأي قيام مكاتب شؤون العاملين في العديد من الشركات بالبحث عبر شبكات التواصل عن معلومات خاصة بالمتقدمين بطلبات وظائف لديها، بهدف تكوين فكرة أولية عن شخصية المتقدم للعمل.

تأكد القائمون على الدراسة من أن أرباب العمل بحثوا في مواقع التواصل الاجتماعي على حسابات المتقدمين، ولعبت الصورة الشخصية سواء على الملف الشخصي أو تلك المرفقة مع طلب الوظيفة، دوراً مهماً في الرد على الطلب، وفقاً لموقع “برلينر تسايتونغ” الألماني

ونقل موقع “آي تي اسبريسو” الألماني عن شتين بارت، أستاذ الاقتصاد بجامعة غنت والمشرف على الدراسة قوله: “رغم أنه لا يمكن القول إن جميع أرباب العمل يقومون بالبحث على موقع الـ”فيسبوك”، إلا أن صورة الملف الشخصي تزيد من فرص الدعوة للمقابلة الشخصية تماماً مثل الصورة المرفقة مع طلب الوظيفة. وينظر إلى الانطباع الذي يتركه الحساب الشخصي على الـ”فيسبوك” على أنه أكثر واقعية وصدقاً من تلك الصورة النموذجية التي ترفق عادة مع السيرة الذاتية”.

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط