كيف تمكنت هيونداي سوناتا من مقارعة تويوتا كامري والتفوق عليها

على الرغم من أن شركة تويوتا اليابانية تأسست قبل ثلاثين عاماً (28 أغسطس من العام 1937) من نظيرتها الكورية هيونداي (29 ديسمبر من العام 1967)، إلا أن هذه الأخيرة استطاعت أن تردم تلك الهوة بينها وبين تويوتا وخلال زمن قياسي. إذ شهد العقد الأخير حضوراً قوياً ومميزاً لمنتجات العلامة الكورية على حساب تقهقر منتجات العلامة اليابانية تويوتا ورتابتها الشديدة على صعيد التصميم والمواد المستخدمة في صناعتها. في حين قدمت هيونداي سيارات مثقلة بعتاد تقني فريد من نوعه وحظيت بتصاميم متفردة تواكب العصر بكل سماته وترتقي إلى متطلبات عشاق السيارات على مختلف أهوائهم وتطلعاتهم.

وللوقوف على تلك التفاصيل، ارتأينا اليوم، في موقع عصري.نت الرائد، أن نجري مقارنة غير تقليدية بين سيارة تويوتا كامري طراز العام 2021 وغريمتها هيونداي سوناتا 2021. وفيها لا نأخذ في الاعتبار تلك العبارات التسويقية الرنانة المستخدمة من قبل كل علامة تجارية على حدة لوصف منتجاتها، بل نلقي الضوء على قضايا لطالما حظيت بأهمية خاصة لدى المستخدم، بوجه عام، وعشاق السيارات، على نحو خاص…

نستعرض في ما يلي السمات العامة للسيارتين ونبحث في مواكبة كل منهما لروح العصر ومدى انسجامه مع تطلعات المستخدمين وعشاق السيارات عى حد سواء…

تويوتا كامري طراز العام 2021

نبدأ أولاً بسيارة تويوتا كامري 2021، فعلى الرغم من أن الصانع الياباني لم يدخر جهداً في إيلاء اهتمام خاص لذلك الطراز الذي لطالما شكل الورقة الرابحة في أسطول سيارات العلامة اليابانية على مدى السنوات الماضية، إلا أن تلك الصورة التقليدية النمطية الرتيبة التي عهدناها في الطرز السابقة لا تزال حاضرة وبقوة بالرغم من كل التعديلات التي طالت هذا الطراز.

وعلى الرغم من أن السيارة زودت بناقل حركة ذي 8 سرعات، إلا أن تسارع السيارة مخيب للآمال. أما على صعيد التصميم الداخلي للسيارة، فنرى فارقاً كبيراً في لغة التصميم والمواد المستخدمة بين النسخة الأساسية وتلك الكاملة المواصفات. كما أن المقصورة وعلى الرغم من إغداق الصانع عليها بكثير من المزايا التي كانت شبه مفقودة في طرز السنوات السابقة، إلا أنها لا تعطي انطباعاً بالترف والفخامة، وهنا طبعاً نتكلم عن النسخة الكاملة المواصفات منها.

تويوتا كامري طراز العام 2021 - لقطة جانبية

نظام العزل في كامري

وفي ما يخص نظام العزل، فلا تزال تلك المسألة تبحث عن حل ناجع في كل طرز العلامة تقريباً ومنذ سنوات عدة خلت، وتحديداً منذ التسعينات. وهنا نتحدث بالطبع عن آلية عزل المحرك والحد من وصول صوت ضجيجه إلى المقصورة، لا سيما في ظل معدلات الدوران الكبيرة للمحرك، هذا فضلاً عن الصوت الناتج عن احتكاك السيارة بالهواء أثناء القيادة على الطرقات السريعة، مع أن تلك المعادلة تصبح أفضل بعض الشي مع الطراز المجهز بمحرك سداسي الأسطوانات. كما أن الراكب الجالس في المقعد الخلفي لا يلبث أن يشعر بضجيج متواتر في ظل السرعات العالية، فيما يهيمن على الجزء الخلفي من المقصورة، أيضاً، ذلك الصوت الناتج عن احتكاك العجلات بالطرقات.

مقصورة سيارة تويوتا كامري طراز العام 2021
مقصورة سيارة تويوتا كامري طراز العام 2021
 نظام التوجيه في سيارة كامري

أما في ما يخص نظام التوجيه باستخدام عجلة القيادة في سيارة كامري، فقد خرجنا بانطباع جيد جراء استخدامه في مختلف ظروف القيادة وعلى كافة الطرقات. إذ أثبت قدرته الواضحة على التكيف مع ظروف القيادة كافة على الطرقات السريعة، حيث أظهر مرونة متوسطة هناك، فيما تميز بمرونة كبيرة بعض الشيء عند ركن السيارة في مختلف المواقف العامة. غير أنه وعلى الرغم من ذلك كله فإن السيارة تفتقر وبشدة إلى متعة القيادة. إذ لم تتمكن السيارة من إضفاء ذلك الشعور على السائق حتى على الطرقات السريعة وأكثرها رحابة.

أما سعرها فيتراوح بين 91.000 و133.500 ألف درهم (بحسب موقع يلا موتور)

ماذا عن هيونداي سوناتا؟

في المقابل عكفت هيونداي على إتحاف سياراتها بكل تلك السمات التي ينشدها المستخدم بوجه عام، وعاشق السيارات، على نحو خاص. وهكذا شهدنا نهضة حقيقية في المفهوم النمطي العام الذي فرضت إيقاعه السيارات اليابانية بشكل عام، والعلامة التجارية تويوتا، بوجه خاص. فهاهي تتفرد في تصميم طراز العام 2021 من سيارتها سوناتا الرائعة بكل المقاييس.

ناقل الحركة العصري والمتطور في سيارة هيونداي سوناتا 2021
ناقل الحركة العصري والمتطور في سيارة هيونداي سوناتا طراز العام 2021

 

تجربة قيادة راقية ومفعمة بالمزايا والسمات الرائعة

 تقدم سوناتا تجربة قيادة راقية مفعمة بالمزايا والتقنيات الحديثة. كما يقدم ناقل الحركة العصري والمتطور فيها تسارعاً جيداً وسلاسة لافتة في التنقل بين السرعات. فيما نلاحظ انسجاماً لافتاً بين المحرك وجهاز نقل الحركة حتى في ظل انخفاض السرعة الفجائي بفعل عملية الكبح. وتتم عملية التبديل في ناقل الحركة الأوتوماتيكي ذي الثماني سرعات بسلاسة تامة وفي توقيتها المناسب. وعلى ما يبدو فإن سوناتا تخلت تماماً عن ذراع نقل الحركة واستبدلته بمجموعة من الأزرار الراقية التي تتربع في المنتصف وعلى مقربة من السائق.

محرك سيارة هيونداي سوناتا طراز العام 2021
محرك سيارة هيونداي سوناتا طراز العام 2021
نظام العزل في سوناتا

وفي ما يخص نظام عزل المحرك والحد من تصدير الضجيج إلى المقصورة، فقد قطعت هيونداي سوناتا شوطاً كبيراً في هذا الإطار. إذ تراجعت نسبة الضجيج في طراز العام 2021 كثيراً وباتت المقصورة بمعزل تام عن ضجيج المحرك، وعن ذلك الصوت الناتج عن احتكاك السيارة بالهواء أثناء القيادة على الطرقات السريعة، وهذا بالطبع لم نشهده في سيارة كامري على الإطلاق. كما أن الجلوس في المقعد الخلفي ينطوي على كثير من الراحة المقترنة بالرفاهية. فيما تختفي هناك كل مظاهر الضجيج تقريباً، وهنا نجحت هيونداي أيضاً في عزل ذلك الجزء وإتحافه بلمسات عصرية قل نظيرها في هذه الفئة من السيارات.

كيف تمكنت هيونداي سوناتا من مقارعة تويوتا كامري

الداخل الفتّان في هيونداي سوناتا

التصميم الداخلي لسيارة سوناتا جذاب وفتان، فقد أغدق عليه الصانع الكوري ببعض من ألق خاص لا ينفك يأسر كل من يتسنى له الولوج إلى هذا الجزء العصري والراقي بكل المقاييس. وعلى الرغم من أن طراز العام 2021 يزخر بمجموعة كبيرة من المزايا التقنية الآسرة، إلا أن أبرز تلك السمات يتمثل في ميزة المفتاح الرقمي التي تتيح للمستخدم استخدام تطبيق هيونداي في هاتفه الذكي  ومن خلال استخدام نظام التواصل عبر المجال القريب (NFC)، وذلك بغية إلغاء قفل السيارة وتشغيل وظائف بعينها عن بُعد.

وعلى الرغم من أن نظام التوجيه من خلال عجلة القيادة في سيارة هيونداي سوناتا لا يحظى بالسمات عينها التي يتمتع بها نظيره في سيارة تويوتا كامري، إلا أن متعة القيادة في سيارة سوناتا تبقى السمة الغالبة والمحببة. إذ لا تبارح السائق منذ اللحظة الأولى التي يتربع فيها هذا الأخير خلف عجلة قيادتها، وكأنها تعزف مقطوعة موسيقية ماتعة لا يلبث أن يتردد صداها في كل جزء من أجزاء تلك المقصورة المفعمة بأسمى مفردات الأناقة والرقي.

سيارة هيونداي سوناتا موديل عام 2021

وعلى صعيد السلامة، فقد حصلت سوناتا على تصنيف من فئة الخمس نجوم الذي يمنح عادة من قبل الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرقات السريعة (NHTSA). كما خطفت لقب السيارة الفضلى في اختبارات السلامة الممنوح من قبل معهد التأمين للسلامة على الطرقات السريعة (IIHS). وتشمل ميزات السلامة الرئيسة في سيارة هيونداي سوناتا ما يلي:

  •   نظام التحذير من الاصطدام الأمامي ونظام الكبح التلقائي  في حالة الطوارئ
  •   نظام التحذير عند مغادرة المسار ونظام المساعدة في الحفاظ على المسار
  • نظام مراقبة النقطة العمياء ونظام التنبيه في ما يخص حركة المرور الخلفية

أما سعر هيونداي سوناتا طراز العام 2021 فيتراوح بين 87.000 و124.000 درهم إماراتي (بحسب موقع يلا موتور)

هيونداي سوناتا طراز العام 2021 - لقطة جانبية

رأي الخبراء في موقع عصري

لقد تمكنت سيارة هيونداي سوناتا طراز العام 2021 من التفوق وبجدارة على نظيرتها اليابانية تويوتا كامري للعام نفسه، لا سيما إذا ما أخذنا في الاعتبار كل تلك السمات الآسرة التي أتينا على ذكرها للتو، وذلك العتاد التقني والمتطور الذي تتحلى به سوناتا على حساب نظيرتها اليابانية كامري . ناهيك عن سعرها المنافس. ولا يسعنا في نهاية المطاف إلا أن نثني على الجهود الحثيثة والدؤوبة للعملاق الكوري هيونداي والذي تمكن من خلالها من فرض هيمنته وبقوة على سوق السيارات في كل أنحاء العالم.

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط