بي إم دبليو M550i.. حل وسط بين القوة والفخامة

901

في عالم السيارات هناك من يعشق القوة والسرعة، وهناك من ينشد الراحة والمتعة، وتوفر شركات السيارات لكليهما خيارات جيدة ومقنعة. ولكن ماذا عن أولئك الذين يبحثون عن حل وسط ما بين هذا وذاك؟ عن سيارة تجمع بإتقان ما بين الأداء الرياضي والرفاهية في آن؟ الإجابة هي: بي إم دبليو M550i الجديدة

هناك شبه إجماع على أن الفئة الخامسة من بي إم دبليو هي بمثابة المرجع الرئيس عند إجراء أي مقارنة في فئة سيارات السيدان متوسطة الحجم. ولا شك بأنها تستحق تلك المكانة، فلطالما حظيت هذه السيارة بثقة عشاق بي إم دبليو، ولطالما نالت رضا معظم صحافيي السيارات حول العالم في الوقت نفسه.

وفي عام 2017 كشفت الشركة الألمانية عن طراز جديد بالكامل من الفئة الخامسة، بتصميم جديد كليا، وهندسة متقدمة تشترك فيها مع شقيقتها الكبرى الفئة السابعة، إضافة إلى قائمة طويلة من المواصفات التكنولوجية غير المسبوقة كما ونوعا في هذه الفئة من سيارات بي إم دبليو. إلا أن أكثر ما ميز الجيل السابع من الفئة الخامسة لعام 2018 أنه استقبل فردا جديدا إلى عائلة M الشهيرة عالية الأداء تمثل في سيارة M550i xDrive.

صحيح أن هذه السيارة تحمل علامة M ذائعة الصيت، إلا أنها ليست M5 الجديدة، وليس الغرض منها أن تكون كذلك. كل ما هنالك أن بي إم دبليو حاولت من خلالها أن تضع خطا فاصلا بين الطراز M5 والطراز 540i، فقدمت طرازا جديدا ذا محرك أقوى وشاسيه ذا إمكانات أعلى من باقي طرازات الفئة الخامسة.

والنتيجة سيارة مميزة ذات أداء رياضي رائع ولكن دون التضحية بالراحة والفخامة. ويمكن القول إنها أقرب ما تكون إلى الطراز 550i القياسي ولكن مع محرك ثماني الأسطوانات V8 سعة 4.4 لتر مزود بشاحن توربيني مزدوج، إلى جانب أنظمة تعليق وتوجيه وفرملة متطورة قام بتعديلها الخبراء في قسم M Performance التابع للشركة الألمانية.

ولا شك طبعا بأن M550i تتشارك مع M5 في الكثير من الأمور، فالاثنتان مزودتان بالمحرك ثماني الأسطوانات ذاته، إلا أن محرك الثانية أقوى بفضل نظام تيربو أكبر، ونظام حقن وقود أكثر تطورا، ومجموعة تعديلات أخرى. كما تتفوق M5 في نظام التعليق، والإطارات، وتوفر للسائق قدرات تحكم أعلى، بالإضافة طبعا إلى الشكل الخارج ذي الملامح الرياضية المتوحشة إن صح التعبير.

ولكن هذا لا يقلل أبدا من روعة أداء M550i إذ تبلغ قوتها 456 حصانا، مع عزم دوران يصل إلى 640 نيوتن-متر، وناقل حركة أوتوماتيكي متطور ذي ثماني سرعات. والنتيجة تسارع لافت من صفر إلى سرعة 100 كلم/س في أقل من 4 ثوان! (تحديدا 3.9 ثانية)، في الوقت الذي يحظى فيه ركاب المقصورة الداخلية بأعلى مستويات الراحة والرفاهية المتوفرة عادة في سيارات السيدان الفخمة.

ومن شأن هدير المحرك أن يثير حماسة عشاق الأداء الرياضي، لا سيما وأنه يترافق مع عزم وقوة كبيرين جدا. وحسب بي إم دبليو فإن M550i هي أسرع سيارة أنتجتها الشركة ضمن الفئة الخامسة.

ومن حيث الشكل والتصميم الخارجي، هناك الكثير مما يميز هذه السيارة عن باقي طرازات الفئة الخامسة الأخرى، تبدأ من ارتفاعها الأقل انخفاضا بمقدار 10 ملم بفضل نظام التعليق الرياضي، مرورا بخيارين من الجنوط: 19 و 20 إنشا، كلاهما باللون الرمادي المطفي، وانتهاء بالمكابح ذات اللون الأزرق وشعار M. وفي الخلف تبرز 4 مخارج للعادم الرياضي تشارك المحرك في عزف موسيقاه الصاخبة الجميلة. كما تتميز M550i بفحتات تهوية أمامية كبيرة مع إطار فضي لافت، ومرايا جانبية فضية اللون أيضا.

والسيارة مزودة أيضا بنظام الدفع بالعجلات الأربعة xDrive، أحد أكثر أنظمة القيادة تطورا إلى جانب نظامي 4Matic من مرسيدس و Quatro من أودي. ويأتي هذا النظام ليعزز الأداء الرياضي اللافت للسيارة موفرا المزيد من الثبات على الطرقات وتحديدا على المنعطفات. كما يتيح للسائق الاختيار بين الأداء الفعال للقيادة اليومية المريحة، أو إطلاق العنان لكامل إمكانات السيارة الرياضية التي ترفع بدورها مستوى الأدرينالين لدى السائق ومن معه!

أما المقصورة الداخلية فيمكن القول إنها كاملة المواصفات تقريبا، إذ لا يكاد ينقصها شيء مما تزدان به السيارات الفخمة هذه الأيام، سواء من ناحية المقاعد، أو أنظمة الملاحة والترفيه، أو الأنظمة التكنولوجية المتقدمة الأخرى، هذا طبعا بالإضافة إلى أنظمة السلامة الشاملة.

 

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط