الطاقة والبنية التحتية تحصد جائزتين مهمتين في حفل جوائز القمة العربية الخضراء

3٬034

تقديرًا لدورها في خلق منظومة نموذجية للحفاظ على سلامة البيئة البحرية، وتأكيدًا على جهودها المبذولة لتمكين التنمية المستدامة على الصعيد الإقليمي والدولي، والتزامها بتطبيق المعايير التي وضعتها المنظمة البحرية الدولية لإزالة الانبعاثات الكربونية، حصدت وزارة الطاقة والبنية التحتية في دولة الإمارات العربية المتحدة ألقاب “رائدة الاستدامة للشحن البحري” و”بطل في مجال إزالة الكربون من قطاع الطاقة” خلال حفل توزيع جوائز القمة العربية الخضراء “النسخة الأولى من جوائز إزالة الكربون والعمل المناخي.

ويؤكد هذا الإنجاز الكبير على الدور الحيوي الذي تقوم به الوزارة لضمان تقدم مجالات الاستدامة والطاقة النظيفة والشحن البحري في دولة الإمارات، وجهودها في استخدام أحدث التقنيات والحلول المبتكرة لضمان صناعة بحرية صديقة للبيئة.

يأتي تحقيق هذا الإنجاز بعد تبني الوزارة العديد من المبادرات والممارسات لتحقيق الاستدامة البيئية. وفي السنوات الأخيرة، كانت الوزارة من أوائل المحفزين على تمكين اعتماد مصادر الطاقة البديلة في جميع القطاعات، بما في ذلك القطاع البحري.

ومن أجل تسريع عملية نشر وقود الهيدروجين منخفض الانبعاثات الكربونية ضمن خارطة طريق الريادة في مجال الهيدروجين، قامت الوزارة بالإعلان عن دعمها لتحالف الهيدروجين العالمي للموانئ الذي يعد أول منتدى عالمي يجمع أبرز الخبراء في الصناعة ومشغلي الموانئ وصناع القرار والمسئولين الحكوميين ضمن منصة مشتركة لمناقشة اعتماد أحدث تقنيات استخدام الهيدروجين والوقود.

وقد جاء هذا تماشيًا مع تبني الوزارة لخارطة الطريق الهيدروجينية التي تعد بمثابة مخطط وطني شامل لدعم تحقيق هدف صفر انبعاثات كربونية وتعزيز تنافسية الدولة كمصدر للهيدروجين.

مبادرات رائدة

خلال انتخابات المنظمة البحرية الدولية لعام 2021 أعيد انتخاب الإمارات لعضوية مجلس المنظمة البحرية الدولية ضمن الفئة ب للمرة الثالثة على التوالي. وحصلت الإمارات على أكبر عدد من الأصوات ضمن هذه الفئة. وكجزء من مجلس المنظمة تلعب دولة الإمارات دورًا نشطًا في تطوير الاستراتيجيات والسياسات البحرية والاتفاقيات التي تعزز معايير السلامة البحرية. كما تعمل على حماية البيئة البحرية وتعزيز كفاءة القطاع في جميع أنحاء العالم .

وأثناء انعقاد الدورة 109 لاجتماعات اللجنة القانونية للمنظمة البحرية الدولية، قامت دولة الإمارات بطرح عدد من الاقتراحات لتعديل النظام القانوني للمنظمة من أجل تطوير الصناعة البحرية العالمية، وتعزيز قدرتها التنافسية، وتم قبول كل هذه الاقتراحات من قبل المنظمة البحرية الدولية.

وسيتم تنفيذها في أقرب وقت ممكن. ومنذ انتخابها في المجلس، تلعب دولة الإمارات دورًا فاعلاً في تطوير الاستراتيجيات والسياسات البحرية ووضع المعايير التي تنظم عمل القطاع البحري وتعزز التشريعات واللوائح البحرية بما يخدم قطاع الشحن والتجارة الدولية من خلال التعاون الوثيق مع الدول الأعضاء في المنظمة.

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط