تطبيق على الهاتف الذكي يتحكم بمستويات السكر في الدم‎ ‎‏

4٬481

أجرى باحثون في جامعة “إيست تشاينا نورمال” الواقعة  في مدينة شنغهاي بالصين دراسة على فئران، ومن ثم قاموا بنشر نتائجها  في دورية  (Science Translational Medicine) العلمية. وتمكن الباحثون من خلال هذه الدراسة من تطوير تقنية جديدة للتحكم في مستويات السكر في الدم عبر أوامر يصدرها تطبيق على الهواتف الذكية.

وأوضح الباحثون أن تقنيتهم الجديدة للتحكم بمستويات السكر في الدم تعتمد على الجينات البصرية (Optogenetics)، ويتم خلالها تحفيز الخلايا عند تعرضها لموجات من الضوء الأحمر بطول معين.

وبعد ذلك يأتي الجانب التقني، بتثبيت صمامات ضوء ثنائية  (LED)، تعمل لاسلكياً، ويجري التحكم فيها من خلال تطبيق على الهاتف الذكي.

زرع النظام داخل جسم الفئران

واستخدم الباحثون هذا المزج بين علم الأحياء والتكنولوجيا للتحكم في مستويات السكر في دم فئران مصابة بمرض السكري.

ونجح فريق الباحثين في زراعة هذا النظام داخل أجسام الفئران، وتمكنوا من التحكم بنسبة السكر في الدم عن طريق الهاتف الذكي.

ويتطلب استخدام التقنية الحصول على قطرات صغيرة من الدم لقياس مستويات السكر في الدم ومن ثم حساب كمية العلاج الذي يحتاجه جسم الفأر المريض.

تطبيق يتحكم بمستويات السكر في الدم

نظام آلي يتحكم بمستويات السكر في الدم

وقال الباحثون إن الهدف النهائي من تطوير هذه التقنية هو إنشاء نظام آلي يمكنه اكتشاف مرض السكري، وإفراز الكمية المناسبة من العلاج.

وأضافوا أن الخطوة الأولى في استخدام تلك التقنية هي تحويل الخلايا العادية إلى ما يشبه المصانع الحية لإنتاج العلاج اللازم.

وتُعدّل هذه الخلايا باستخدام الهندسة الوراثية لإنتاج العقاقير التي تتحكم في مستويات السكر في الدم، مثل الأنسولين، لكن بالاستجابة للتعرض للضوء.

ووفقاً لما أفاد به الباحثون فإن التطبيق الفعلي للتقنية على البشر يحتاج إلى مزيد من الدراسة والأبحاث، إلا أن النتائج الأولية التي حصلوا عليها من خلال الفئران تبشر بالخير.

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط