إنفينيتي Q30S.. ألمانية القلب.. يابانية القالب

700

طرحت إنفينيتي حديثًا سيارة جديدة، ربما تكون الأكثر تميزًا في تاريخ الشركة، وذلك لأسباب عدة. أولها أنها تضيف فئة جديدة تحت مظلة إنفينيتي اسمها “المدمجة النشطة” Active Compact. وثانيها أنها ثمرة تعاون ناجح بين شركتين كبيرتين في مجال صناعة السيارات: إنفينيتي ومرسيدس، وضعتا عصارة خبرتهما في تطوير وإنتاج سيارة مميزة قلبا وقالبا. أما السبب الثالث فيتمثل في تصميمها الخارجي الفريد الذي يصفه كثيرون بأنه الأجمل على الإطلاق في عائلة إنفينيتي اليوم. 

للوهلة الأولى تبدو Q30S وكأنها سيارة دفع رباعي صغيرة Compact SUV بسبب طولها وارتفاعها، إلا أنها في واقع الأمر هاتشباك طويلة نسبيًا مع نظام دفع بالعجلات الأربع. ولعل أكثر ما يميزها تصميمها الخارجي اللافت ذي الخطوط الانسيابية الجريئة التي تحمل بصمة إنفينيتي.

وقد نجحت هذه السيارة لدى إطلاقها في الأسواق الأوروبية العام الماضي في تحقيق شعبية كبيرة، وحصدت أكثر من جائزة، ونالت استحسان معظم من اقتناها.

p1030698 تستتند Q30 إلى قاعدة عجلات مرسيدس GLA. وكذلك الحال بالنسبة إلى المحرك رباعي الأسطوانات، و ناقل الحركة ثنائي المقابض سباعي السرعات، ونظام الدفع بالعجلات الأربعة، والتي تأتي كلها من مرسيدس.

أما بالنسبة إلى المقصورة الداخلية فإنها لا تقل شأنًا عن التصميم الخارجي للسيارة؛ إذ تعكس مستوى عالياً من الفخامة وتعطي شعورًا فورياً بالارتياح. ورغم أن الكثير من المكونات الداخلية تأتي من مرسيدس – مثل مؤشرات لوحة القيادة، وأزرار التحكم بالصوت، ومقبض تثبيت السرعة، وأزرار التحكم بالكراسي- فإن مقصورة Q30S تفوق نظيرتها في GLA جمالًا وترتيبًا وسهولة في الاستخدام.   

8 تجربة القيادة

ما إن جلستُ خلف المقود حتى انتابني شعور بأني على وشك خوض تجربة قيادة مثيرة.. وكان ذلك فعلًا. ربما لأنني أحب سيارات الهاتشباك الأوروبية؛ فهذه السيارة أوروبية القلب بامتياز على الرغم من قالبها الياباني.  

الأداء 

طوال فترة الاختبار التي استمرت 3 أيام لم تخيب السيارة ظني أبدًا، وقدمت أداءً لافتًا، ابتداءً من المحرك، مروراً بنظام التعليق، وانتهاءً بالمكابح ومواصفات السلامة.

تعمل السيارة بمحرك ذي شاحن توربيني (تيربو) رباعي الأسطوانات سعة لترين يولد قوة تبلغ 208 أحصنة، وعزم دوران يصل إلى 350 نيوتن متر. وقياساً بحجم السيارة ووزنها، فإن أداء المحرك لا بأس به ويوفر للسائق متعة قيادة حقيقية، خصوصاً وأنه مرتبط بناقل سرعة متطور ثنائي المقابض Dual Clutch سباعي السرعات.

q30-engineوبفضل نظام الدفع بالعجلات الأربع ونظام التعليق الرياضي، والمكابح عالية الأداء ذات الأقراص المهواة، فقد أظهرت Q30S مستويات عالية من التحكم والثبات، وأثبتت قدرة كبيرة على المناورة وكفاءة عالية في التعامل مع المنعطفات.

وتستطيع السيارة الانطلاق من صفر إلى 100 كلم بالساعة في أقل من 7 ثوان (تفاوت الرقم بين 6.5 و 7.2 ثانية حسب ظروف الاختبار).

q30s_backsideالمساحة الداخلية 

لا شك بأن السيارة صغيرة بحكم أنها من فئة السيارة المدمجة Compact، وبالتالي فإنني لم أتفاجأ كثيرًا بصغر مساحتها الداخلية. عمومًا، لا مشكلة تذكر بالنسبة إلى السائق ومن يجلس في المقعد المجاور، أما المقعد الخلفي فالمساحة فيه صغيرة ولا تناسب أصحاب القامات الطويلة أبدًا. أما مساحة التخزين في الخلف فتعتبر جيدة قياسًا بنظيراتها من الفئة نفسها. وأثناء التجربة كنت أشعر أحيانًا بأني بحاجة إلى مزيد من مساحة الأقدام، ما لم أُرجع المقعد إلى الخلف كثيرًا.  

q30s_interiroالراحة والهدوء  

ربما تكون هذه الناحية إحدى أهم ميزات إنفينتي Q30S التي نجحت في تحقيق توازن جميل بين الأداء الرياضي المميز من جهة، والهدوء والراحة من جهة ثانية، وذلك بفضل نظام التعليق المميز وتقنيات عزل الصوت (الفئة القياسية من السيارة هادئة أكثر من الفئة الرياضية التي قمنا بتجربتها).

لوحة القيادة  

تتضمن لوحة القيادة معظم ما قد يطلبه السائق والركاب، بما في ذلك مثبت سرعة متكيف ACC، ومعلومات أساسية عن حالة السيارة، وشاشة عرض قياس 7 بوصات متعددة المهام يمكن التحكم بها باللمس أو عبر مفاتيح خاصة أمام مسند الذراع، ونظام ملاحة، ونظام بلوتوث صوتي مع خاصية دليل الهاتف، وإمكانية حفظ إعدادات ضبط المقاعد الأمامية، ونظام صوتي مميز من بوز BOSE مع 10 مكبرات صوت موزعة داخل المقصورة، إضافة إلى إمكانية تبديل السرعة يدوياً Tiptronic عبر مقبضين صغيرين خلف المقود.   

p1030765متعة القيادة  

توفر السيارة متعة قيادة جيدة جداً قياسًا بفئتها ومواصفاتها، والفضل في ذلك يعود إلى خبرة كل من الشركتين الكبيرتين: رينو-نيسان وديملر في صناعة السيارات عالية الأداء والجودة. وكما ذكرنا سابقاً فإن المحرك وناقل السرعة ونظام التعليق ونظام الدفع الرباعي كلها تسهم معاً في توفير تجربة قيادة ممتعة.

السلامة والأمان   

حازت السيارة على تقييم 5 نجوم في اختبار التصادم Euro NCAP. وتتضمن Q30S كل مواصفات السلامة والأمان المطلوبة، نذكر منها على سبيل المثال:  

    •    7 وسائد هوائية (تتضمن وسادة هوائية لحماية ركبة السائق)  
    •    حساسات ركن أمامية وخلفية  
    •    نظام تحذير مغادرة حارة السير
    •    نظام التحذير بالموجات فوق الصوتية  
    •    مكابح مانعة للانغلاق (ABS) للعجلات الأربع  
    •    نظام التوزيع الإلكتروني لقوة الفرملة 
    •    نظام التحكم الديناميكي بالمركبة  
    •    تقنية التحذير من الاصطدام الأمامي  
    •    نظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات

السعر

تتوفر إنفينيتي Q30 في صالات عرض الوكلاء المعتمدين في المنطقة، بسعر يبدأ من 109 آلاف درهم إماراتي (ما يعادل29 ألف دولار أميركي). أما الفئة التي اختبرناها Q30 Sport فيبلغ سعرها 157 ألف درهم إماراتي (نحو 42,000 دولار أميركي).

اختبار القيادة: حسان محمد وثائر صبحي
تصوير وتحرير فيديو: عبد الله طوق
سيارة التجربة: الشركة العربية للسيارات (دبي – الإمارات العربية المتحدة)

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط