أودي آر إس 7 سبورتباك..طائرة في هيئة سيارة تُحلّق بأحلام عشاقها إلى عوالم مذهلة

ثمة سيارات تلتصق بها الروحُ، ولا يكاد طيفها يغادر الذاكرة. تخال نفسك وكأنك قد ألفتها من قبل على وجه من الوجوه، أو سكنتْ وجدانك قبل أن تلقاك بأحضانها. فهي تجسد ذكرياتك التي تستحضرها، حتى وإن لم تصنعها نفسُك. كلُ سيارة له سحرها الخاص، إلا سيارة “أودي آر إس 7 سبورتباك”، فهي موطن السحر ومكمنه وحكاية عشق لطالما تردد صداها في قلب كل عاشق متيم بالترف والفخامة. إذ لا تنفك هذه الأخيرة تمعن في محاصرته بفتنتها.

أودي آر إس 7 سبورتباك

تأتي سيارة “أودي آر إس 7 سبورتباك” من عالم الأحلام لتخط ملحمة فريدة على وقع سيمفونية هرمونية ساحرة ألحانها تملأ الأرجاء بألق خاص وعذوبة قل نظيرها. فيما يزهو كل ركن في هذه التحفة الهندسية الفتانة  بمظهر أخاذ تشي به تارة مظاهر البذخ في التصميم والأداء، وطوراً تفاصيل دقيقة وعصرية ترقى بالحواس إلى مستوى فريد من الإمتاع، لتثمل النفس، إذ ذاك بجرعة إضافية من ذاك الترف الموعود.

التصميم الخارجي

تختزل خطوط التصميم الخارجية في سيارة “أودي آر إس 7 سبورتباك” كل ما يختلج في كوامن نفس كل عاشق لهذه العلامة الراقية. إذ تشعر أن قسم التصميم قد أمعن في محاكاة أحلام عشاق السيارات الرياضية العصرية بكل تفاصيلها الدقيقة، حتى غدت السيارة المفضلة لكثير من عشاق هذه الفئة من السيارات. كما يجمع مفهوم تصميم الهيكل في سيارة “أودي آر إس 7 سبورتباك” بين أفضل ثلاثة نماذج تصميمية هي: تصميم طراز الكوبيه، ومساحة طراز السيدان وتنوع طراز “أفانت”.

وضعيات القيادة

جاءت سيارة “أودي آر إس 7 سبورتباك” متحفة بأنماط أربعة للقيادة هي: وضعية القيادة الآلية، وضعية القيادة الديناميكية، وضعية القيادة المريحة، ووضعية القيادة ذات الكفاءة العالية، الأمر الذي يجعلها ترتقي إلى مختلف متطلبات ظروف القيادة. كما أن ذلك يضفي شعوراً خاصاً على متعة القيادة في هذه السيارة الآسرة بكل المقاييس.

استهلاك الوقود

وفقاً لتقديرات وكالة حماية البيئة فإن طراز العام 2021 من سيارة “أودي آر إس 7 سبورتباك” يحتاج لما قدره 3.78 لترات لكل 24.14 كيلومتراً أثناء القيادة في شوارع المدينة، ولعل ذلك يعد معدلاً جيداً إذا ما أخذنا في الاعتبار كبر حجم محركها، ويعود الفضل وراء ذلك إلى نظام إطفاء المحرك الأوتوماتيكي الذي يعمل بشكل تلقائي عند التوقف. فيما تحتاج لما قدره 3.78 لترات لكل 35.40 كيلومتراً خلال القيادة على الطرقات السريعة. ونحن بدورنا، أخضعنا السيارة لنظام الاختبار الشامل الخاص بنا، حيث قمنا بقيادة السيارة على أحد الطرقات السريعة في دولة الإمارات العربية المتحدة وبسرعة بلغت 120 كيلومتراً في الساعة، وقد احتاجت السيارة آنذاك إلى 3.78 لترات لقطع مسافة تقدر بنحو 37 كيلومتراً.

سمات ومواصفات فنية آسرة
  • إطارات عجلات قياس 21 بوصة  مصنوعة من مزيج متناغم من الخلائط المعدنية
  • تم تجهيز سيارة “أودي آر إس 7 سبورتباك” بنظام معلومات ترفيهي أنيق يعمل من خلال شاشتين  تعملان باللمس وتمتزجان بسلاسة لافتة مع لوحة القيادة العلوية ووحدة التحكم المركزية. ويتوافق هذا النظام مع نظامي “آبل كار بلاي” و”أندرويد أوتو”.
  • نظام التوجيه الكهروميكانيكي المترافق مع نظام مساعدة آلي يعمل وفقاً للسرعة
  • حساسات خلفية وكاميرا الرؤية الخلفية
  • نظام مراقبة النقط العمياء
  • نظام تثبيت السرعة التكيفي
  • نظام التحذير لدى مرور مركبة من أحد الجانبين عن طريق ضوء ينبض باللون البرتقالي في الجزء الداخلي والقريب من السائق في المرايا الجانبية
  • نظام التعليق الأمامي: محور أمامي مزود بخمس نقاط اتصال وقضيب مانع للدحرجة ونظام تعليق هوائي
  • نظام التعليق الخلفي: محور خلفي مزود بخمس نقاط اتصال وقضيب مانع للدحرجة ونظام تعليق هوائي
  • شاشة عرض بنظام الإسقاط الضوئي على الزجاج الأمامي (Head-Up Dispaly) تعرض كل تفاصيل القيادة على مرأى من أعين السائق
  • مقاعد مصنوعة من جلد الفالكونا تزهو بمجموعة أنيقة من الدرزات التي تتخذ شكل خلية النحل، هذا فضلاً عن نقش خاص لعبارة “آر إس” (RS)
  • مصابيح تعمل بنظام الصمام الثنائي الباعث للضوء (الصمام الثنائي شبه الموصّل الذي يتوهج عند تطبيق الجهد) التي تعمل جنبًا إلى جنب مع العدسات والعاكسات المتصلة في سلسلة. كما يتم تنشيطها وإلغاء تنشيطها أو تعتيمها بشكل فردي، وذلك وفقًا لكل حالة على حدة، وهي فوق ذلك مزودة بنظام إضاءة ليزري.
  • نظام فرامل ثنائية الدائرة مع خاصية تعزيز الفرامل الأمامية / الخلفية، ونظام الفرملة الهيدروليكية المساعدة
  • فتحة في السقف
  • القابض: محول عزم الدوران الهيدروليكي مع القابض القابل للقفل
  • نظام الدفع الرباعي الدائم “كواترو”
  • نظام التحكم في انبعاثات العادم مكون من محول محفز، مستشعر الأكسجين، مرشح جسيمات البنزين
    معيار الانبعاثات “يو6” (EU6)
  • واجهة أمامية / خلفية خاصة بطراز “آر إس” (RS)
  • منافذ عادم بيضاوية الشكل خاصة بطراز “آر إس” (RS)
  •  الباب الخلفي يفتح ويغلق بشكل كهربائي
  • قاعدة العجلات: 115.3 بوصة
  • الإطارات من نوع بيريللي “بي 0 بي زد 4” 285/30 آر

عتاد ميكانيكي مدجج بأحدث التقنيات

أغدق الصانع الألماني على سيارة “أودي آر إس 7 سبورتباك” بمحرك يعمل بنظام الحقن المباشر للوقود، وهو مصنوع من الألمنيوم ويعمل بنظام الشحن التوربيني المزدوج. كما يتمتع بسعة مقدارها 4.0 ليترات، وقد زود بمبرد داخلي من نوع “دي أوه إتش سي”، هذا فضلاً عن 32 صماماً. كما يمكنه توليد قوة تناهز 591 حصاناً عند 6250 دورة في الدقيقة، وما قدره 590 رطلاً من العزم عند 2500 دورة في الدقيقة. فيما ألحق المحرك بناقل سرعة أوتوماتيكي من نوع “تيبترونيك” (يدوي + أوتوماتيكي) قوامه 8 سرعات ونظام الدفع الرباعي من نوع “كواترو” الخاص بأودي. ولقد لاحظنا اثناء التجربة انسجاماً لافتاً وتناغماً ملحوظاً بين المحرك وجهاز نقل السرعة، الأمر الذي أضفى ألقاً خاصاً على شعور القيادة الفريد في هذه السيارة الرائعة.  أما في ما يخص سرعتها القصوى فهي تقدر بنحو 250 كيلومتراً/ساعة. فيما يمكنها أن تصل إلى سرعة 100 كم من حالة السكون في غضون 3 ثوان فقط. بينما يصل سعرها إلى 596,348 درهم إماراتي متضمناً القيمة الضريبية المضافة.

تقييم فريق عصري.نت
السمة
التقييم من أصل 10
الشكل الخارجي 9.7
المساحة الداخلية 9.7
متعة القيادة 9.6
الاقتصاد في استهلاك الوقود 9
معدلات الضجيج على الطرقات السريعة 9.6
الأداء على الطرقات السريعة 9.5
الاستجابة لمختلف ظروف القيادة 9.6
نظام الفرملة 9.7
نظام الإضاءة الخارجية 9.7
نظام الإضاءة الداخلية 9.5
الأداء على الطرقات متوسطة الوعورة 9.3
الأداء على المنعطفات  9.7
الأداء على المنحدرات والمرتفعات 9.5
نظام التحكم بمقعد السائق 9.4
الرؤية من مقعد السائق 9.7
التسارع 9.6
الثبات 9.7
المرونة 9.4
التحكم بالأنظمة الداخلية 9.5
القيمة مقابل المال 9.7

معدل التقييم الإجمالي

9.55

تقييم وتقدير

قليلة هي السيارات التي تزيد على الرفاهية وكرمها فنوناً من الإبداع الذي يجمع حاضراً جميلاً إلى تاريخ من الإبداع الهندسي والميكانيكي والعبق الذي يملأ  الفضاءات نشوة واستمتاعاً.  هناك مقولة مفادها: “قد تعشق الأذن قبل العين أحياناً”، لكن في حالة “أودي آر إس 7 سبورتباك” تأبى الحواس مجتمعة إلا أن تقع في حبها منذ اللحظة الأولى التي يتسنى فيها للفرد منا احتضان عجلة قيادتها. لا ريب ستزيد قورة الأداء هنا باباً آخر من المتعة، وقد انغمست النفس جذلانة في بحر من الأناقة والألق والترف المثقل بأبهى معاني الرقي والإثارة.

حقائق ومعلومات خاصة بتجربة القيادة

 

مكان التجربة
قام بتجربة القيادة
  • حسان محمد صبحي سوقار
  • مازن محمد صبحي سوقار
مدير التصوير والإنتاج
  • عمار عدنان
الإخراج والإشراف العام
  • حسان محمد صبحي سوقار

 

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط