أغلى الشركات في العالم

488

في عام 2015 قدرت قيمة الشركات المئة الأغلى في العالم بنحو 15 مليار دولار. وهي قيمة تفوق مجموع الناتج المحلي لألمانيا وفرنسا وإيطاليا والبرازيل. وفي نهاية العام الماضي كان هناك 54 شركة أمريكية من ضمن الشركات المئة الأغلى في العالم، إلى جانب 26 شركة أوروبية و17 شركة آسيوية.

للشركات الأمريكية نصيب الأسد  

الشركات الأمريكية هي الأكثر ظهوراً ضمن قائمة الشركات العشرة الأوائل الأعلى قيمة في العالم. وتشمل القائمة شركات صناعية مثل شركة “جنرال إليكتريك” و”إكيسون موبيل” وشركة الأدوية “جونسون آند جونسون”. حتى شركات مثل “فيسبوك” و”أمازون” من بين الشركات التي حققت تقدماً واضحاً في السنوات الأخيرة.

شركة "ألفابت"

شركة ألفابت

تصدرت شركة “ألفابت” -وهي الشركة المالكة لـ”غوغل”- قائمة أغلى شركات العالم، مزيحةً “آبل” عن الصدارة. الشركات الأمريكية كانت الأكثر ظهوراً ضمن المراتب الـ10 الأولى. بينما اكتفت الألمانية بالظهور ضمن قائمة المئة الأوائل.

بلغت القيمة الرسمية لشركة “ألفابت”، الشركة الأم لـ”غوغل” 543 مليار دولار، بحسب بورصة “وول ستريت”، وذلك بعد ارتفاع سعر سهم الشركة المفاجئ. وأصبحت بذلك الشركة الأعلى قيمة في العالم، متفوقة على شركات عريقة.

شركة "آبل"

شركة آبل

في المركز الثاني حلّت شركة “آبل”. ويرتبط نجاح هذه الشركة بشكل وثيق بهاتفها الذكي “آيفون”، والذي تشهد مبيعاته تراجعاً ملحوظاً. لينتج عن ذلك انخفاض في قيمة شركة “آبل”. فبينما كانت قيمة الشركة في العام الماضي تزيد عن 760 مليار دولار، تبلغ قيمتها حالياً نحو 530 مليار دولار.

مايكروسوفت

شركة مايكروسوفت

احتلت الشركات التابعة للقطاع الرقمي، المراتب الثلاث الأولى ضمن قائمة أغلى شركات العالم. فالمرتبة الثالثة كانت من نصيب مايكروسوفت، أكبر شركة للبرمجيات في العالم وتبلغ قيمتها ما قدره 437 مليار دولار. لتتقدم بذلك على شركات النفط والأدوية.

عملاق البرمجيات الألماني "SAP"

شركة “ساب” الألمانية

اكتفت الشركات الألمانية، في نهاية عام 2015، بالظهور ضمن المئة الأوائل من أغلى شركات العالم. ومن بين هذه الشركات، عملاق الصناعات الكيمائيات “باير”، وشركة البرمجيات”SAP”، و”دايملر”، و”سيمنس”، وشركة الاتصالات الألمانية “تيلكوم”، و”أليانز”.

لعملاق البرمجيات الألماني “SAP” تأثير واضح على الأسهم الألمانية. فشركة البرمجيات هي الشركة الأكثر قيمة في سوق البورصة الألمانية. وتبلغ قيمتها الحالية 89 مليار يورو.

شركة فولكسفاغن الألمانية

شركة فولكسفاغن

بعد فضيحة انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون التي ضربت شركة فولكسفاغن الألمانية، انهارت أسهم الشركة بشكل كبير جداً. فبينما كانت قيمة الشركة تقدر بـ110 مليار يورو في مطلع العام الماضي، انخفضت حالياً إلى نصف هذا المبلغ.

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط