هوس التكنولوجيا لا ينفك يقض مضاجع الجميع في وقتنا الراهن. إذ يصعب علينا الابتعاد عن تأثيرها والإدمان على استخدامها في كل وقت وحين. إذاً ما هو الحل لهذه المعضلة المتفاقمة، لا سيما في حال قرر أحدنا  قضاء عطلة صيفية ممتعة خلال الفترة القادمة؟

لعل الحل هنا يكمن في 3 نصائح من شأنها أن تساعد على النأي بالنفس عن ذلك الزحف التكنولوجي وتلك الهيمنة التقنية:

1 التحكم بالبريد الإلكتروني 

لا شك أن رسائل البريد الإلكتروني تُعد بالنسبة لكثيرين السبب الأهم في الاعتماد المتواصل على الحواسيب أو الهواتف الذكية. ومن هنا، يتعين عليك، خلال فترة الإجازة، تعطيل البريد الإلكتروني بصورة كاملة ووقف تلقي التحديثات الجديدة أو التنبيهات الخاصة بالبريد من خلال الإعدادات.

هوس التكنولوجياأما إن كانت طبيعة عملك لا تسمح لك بعدم متابعة البريد لعدة أيام متواصلة، فيمكنك أن تخصص فترة محددة كل صباح (10 دقائق مثلاُ) لمطالعة الرسائل الجديدة والرد على الرسائل العاجلة، وهذا سيترك لك الفرصة للاستمتاع بباقي يومك بالكامل بعيداً عن التشتت. ولعل الأمر عينه ينطبق على أي مهام ضرورية أخرى يجب القيام بها على الهاتف الذكي.

2- تفعيل وضع الطيران 

لا ريب في أننا لا نرغب في تلقي المكالمات أو الرسائل القصيرة كل حين أثناء الإجازة. ومن هنا يأتي تفعيل وضع الطيران على هاتفك الذكي كوسيلة فاعلة لتجنب الإزعاج ووقف استقبال أي مكالمات.

يُمكنك قبل بدء الإجازة أن تخبر الأشخاص الذين تعتقد أنه يجب إعلامهم بعدم قدرتك على استقبال أي مكالمات أو رسائل أثناء فترة الإجازة، كما بوسعك توفير رقم هاتفي أو معلومات اتصال أخرى في حال الطوارئ إن لزم الأمر.

3- شراء كاميرا منفصلة

لا مناص من التقاط بعض الصور أثناء الإجازة. ومع اعتمادنا على كاميرات الهواتف الذكية لالتقاط الصور، فهذا يعني أننا لن نتمكن من وقف ذلك الإلهاء الناتج عن تلك الهواتف.

هوس التكنولوجيا-02لذلك ينصح بشراء كاميرا رقمية منفصلة للتصوير، إذ حينها لن تجد نفسك مضطراً إلى استخدام الهاتف الذكي لالتقاط الصور التي توثق تلك اللحظات الخاصة والممتعة.