اليابان على وشك إطلاق أسرع حاسوب خارق في العالم ‏

861

تعكف اليابان على إنفاق ما قدره 19.5 مليار ين ياباني (ما يعادل 173 مليون دولار) على مشروع حاسوب خارق، وذلك سعياً منها لرفد المصنعين بمنصة للبحوث تساعدهم في تطوير وتحسين السيارات ذاتية القيادة والروبوتات والتشخيص الطبي.

وتأتي ميزانية المشروع كجزء من سياسة الحكومة للعودة إلى أمجاد دولة اليابان ومكانتها الرائدة في عالم التكنولوجيا، وذلك إثر فقدان الدولة تفوقها في الكثير من المجالات الإلكترونية وسط احتدام المنافسة من كوريا الجنوبية والصين اللتين تضمان أفضل الآلات أداء في الوقت الحالي.

وتسمح هذه الخطوة في رفع مكانة اليابان إلى الصفوف العليا في مجال الحواسيب الخارقة؛ إذ سيتم تكليف مهندسيها ببناء آلة بإمكانها القيام بـنحو 130 كوادريليون عملية حسابية في الثانية (أو 130 بيتافلوبس في اللغة العلمية) مطلع العام المقبل، وذلك وفقاً لما نقله موقع فورتشن عن مصادر على صلة بالمشروع.

إطلاق أسرع حاسوب خارق

حاسوب اليابان يتفوق على نظيره الصيني

وبمثل هذه السرعة فإن حاسوب اليابان سيتفوق على نظيره الصيني “صنواي تايهولايت” الذي يستطيع القيام بـما قدره 93 بيتافلوبس (93 كوادريليون عملية حسابية في الثانية).

هذا وتقاس سرعة الحواسيب العملاقة عادة بوحدة “فلوبس” أو ما يدعى بـ”عمليات الفاصلة العائمة في الثانية”، وتعادل وحدة بيتافلوبس ألف تريليون عملية فاصلة عائمة في الثانية الواحدة.

تسريع التقدم في مجال الذكاء الاصطناعي

وتهدف اليابان إلى استخدام الجهاز الجديد في تسريع التقدم في مجال الذكاء الاصطناعي، مثل تقنيات تعلُّم الآلة التي تعمل عبر خوارزميات تحاكي المسارات العصبية في الدماغ البشري، لمساعدة الحواسيب على أداء مهام جديدة وتحليل كميات هائلة من البيانات.

إطلاق أسرع حاسوب خارق في اليابان

الارتقاء بمفهوم السيارات ذاتية القيادة

كما تشمل التطبيقات العملية المهمة مساعدة الشركات في الارتقاء بمفهوم السيارات ذاتية القيادة عبر السماح لها بتحليل كميات ضخمة من بيانات الحركة البصرية، ومساعدة المصانع على تحسين الأتمتة.

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط